الرئيسية / مقالات رأي / محاولة اغتيال الكاظمي.. “صب الزيت على النار”

محاولة اغتيال الكاظمي.. “صب الزيت على النار”

بقلم: نضال منصور – موقع الحرة

الشرق اليوم- نجا رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، من محاولة اغتيال بطائرات مسيرة استهدفت منزله في المنطقة الخضراء المُحصنة. الكاظمي الذي شغل لسنوات منصب رئيس جهاز المخابرات الوطني، تعرض للتهديد والوعيد من قبل، ويُتهم من فصائل مسلحة بأنه عميل للأميركان، وأنه متواطئ في مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني، ولهذا تسمع المسؤول الأمني لكتائب حزب الله، أبو علي العسكري، يُهدد بقطع أذني الكاظمي، وتسمع أيضا الشاعر والمدون، أحمد عبد السادة، المُقرب من الفصائل المسلحة يُطالب بتأديب سلطة التآمر في العراق، ويدعو لاستنساخ تجربة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن، حين طردوا الرئيس، عبد ربه منصور هادي، وقتلوا الرئيس الأسبق على عبد الله صالح.

قبل ثلاثة أسابيع كتبت مقالا في موقع الحرة بعنوان “بعد الانتخابات.. العراق بين النهوض والفوضى”، تساءلت كيف للحشد الشعبي والفصائل المسلحة المُقربة منه والموالية لإيران، والتي تعتبر نفسها “الدولة”، أن تخسر الحكم، وتخسر الدولة التي كانت تسيطر عليها؟ وتوقفت عند التهديدات التي أطلقت بعد نتائج الانتخابات، وتساءلت أيضا إن كانت ستظل مناوشات وبالونات في سياق التجاذبات السياسية، وهل ستبقى الاحتجاجات تحت السيطرة ويمكن تطويقها، أم هي مقدمة لصراع مسلح دامٍ خارج صناديق الاقتراع؟

محاولة الاغتيال الفاشلة خروج، وتغيير لقواعد الاشتباك التي سادت في العراق منذ سقوط نظام صدام حسين، وهي تتجاوز حدود اللعبة السياسية، وستكون لها تداعياتها في ترسيم التحالفات وشكل السلطة السياسية القادمة.

الرئيس الكاظمي رغم مطالبته بضبط النفس، وجه الاتهام لجهة داخلية وليست خارجية، وقال “طرف سياسي له مشروع سياسي وشريك في العملية السياسية وراء محاولة الاغتيال، مؤكدا أن الطائرات المسيرة الجبانة لا تبني أوطانا”.

التفاصيل الأولية عن محاولة الاغتيال ما تزال تتجمع لكشف الضالعين في محاولة الاغتيال، وأول المعلومات أن الطائرات المسيرة التي استخدمت مشابهة ونسخة من طائرات استخدمت في مهاجمة معسكرات أميركية في العراق سابقا، واتهمت حينها كتائب حزب الله، وعصائب أهل الحق بأنها وراء هذه العمليات.

اللواء، يحيى رسول، المتحدث باسم قائد القوات المسلحة العراقية أعلن أن الجهود الاستخبارية تمكنت من تحديد موقع ومسار انطلاق الطائرات، وهو يبعد 12 كم شمال شرق بغداد.

وأوضح أن الطائرات المسيرة حلقت على ارتفاعات منخفضة، ولهذا لم تكشفها الرادارات، ولم تمر بالقرب من السفارة الأميركية حتى تنطلق صافرات الإنذار التي تعمل على “منظومة سيرام”، نافيا مسؤولية “داعش” عن محاولة الاغتيال.

عملية الاغتيال التي تعرضت لإدانات دولية قد تُسهم في تعزيز قوة ونفوذ الكاظمي في العراق، وتدعم فرص عودته لرئاسة الحكومة مرة أخرى، وتُعطيه تفويضا وطنيا ودوليا لوضع حد للانفلات والتنمر على الدولة، وتحجيم القوى والفصائل المسلحة التي تخرج على سيادة القانون، هذا سيناريو، والآخر أن محاولة الاغتيال بداية النهاية لحكم الكاظمي، وهي رسالة للزعيم مقتدى الصدر بالتفكير أكثر مرة قبل ترشيحه ودعمه للعودة للرئاسة.

كنت في عشاء بالسليمانية في كوردستان العراق قبل أيام، حين سألت شخصية سياسية مُقربة جدا من الرئيس الكاظمي عن احتمالات اندلاع صراع (شيعي-شيعي) على خلفية نتائج الانتخابات، ومخاوفي من استخدام الحشد الشعبي والفصائل المسلحة المُقربة منه للقوة لفرض سيناريوهات سياسية، والاستحواذ على السلطة، فكان جوابه باطمئنان مبالغ به أن القوة التي يملكها التيار الصدري قادرة على حسم أي صراع على الأرض خلال 24 ساعة، وأن الأطراف الأخرى تعرف هذه الحقيقة، ولهذا فإن “توازن الرعب” كفيل بحماية المسار السياسي في البلاد من الانزلاق لاقتتال طائفي.

الاتهام لم يوجه رسميا إلى المليشيات العسكرية الموالية لإيران بأنها تقف وراء محاولة الاغتيال، لكن التلميحات غير المباشرة تغمز من طرفهم، وتُستجمع كل التصريحات لقادتهم لتوضع في برواز واحد، ويبدو أن كل كلامهم المُندد لن يجدي في دفع التهمة عنهم، فزعيم عصائب أهل الحق، قيس الخزعلي، يُحذر من محاولات أطراف مرتبطة بجهات مخابراتية لقصف المنطقة الخضراء، وإلقاء التهمة على فصائل المقاومة، وأبو علي العسكري، يخرج بتصريح غريب حين يقول “لا أحد مستعد لأن يخسر طائرة مسيرة على منزل رئيس الوزراء، هناك طرق أقل كلفة وأكثر ضمانا كفيلة بالإضرار به”، وقبلها كانت قناة صابرين الواجهة الإعلامية لعصائب أهل الحق تنشر تفاصيل شخصية عن قادة أمنيين ومسؤولين في المنطقة الخضراء، وتضع عناوينهم وصورهم، وتدعو الفصائل المسلحة للثأر منهم، بما يتوافق مع تهديدات الخزعلي بالانتقام لدماء الشهداء الذين سقطوا خلال المواجهات الاحتجاجية مع رجال الأمن.

كثير من المناوئين للرئيس الكاظمي ينظرون لقصة محاولة الاغتيال على أنها مسرحية رديئة الإخراج لخلق التعاطف معه، وإعطاء شرعية لافتعال معركة مع خصومه السياسيين، وفي مقدمتهم الكتل السياسية والأحزاب الموالية والمُقربة من إيران، وهؤلاء يرون أن طهران ليس من مصلحتها اندلاع فوضى على حدودها مع العراق، وهذا يُفسر سرعة وصول قائد فيلق القدس، إسماعيل قاآني، إلى بغداد لاحتواء الأزمة المتصاعدة، وتفويت الفرصة على اللاعبين السياسيين والدول التي تحاول تأجيج الصراع، والنتيجة وبغض النظر عن التحليلات والفرضيات، فإن محاولة الاغتيال تصب “الزيت على النار”، وتفتح الباب على سيناريوهات مُقلقة.

حسم المعركة التي خلفتها محاولة الاغتيال الفاشلة يعتمد على المعلومات الاستخبارية التي ستُكتشف في الأيام القادمة، وتفضح المتورطين أو من يقف خلفهم، وهذا سيدفعهم إما للهجوم للدفاع عن أنفسهم وحمايتها، أو السكون ومحاصرتهم في الزاوية، ويعتمد ذلك أيضا على قوة الكاظمي ومدى إمساكه بخيوط اللعبة، وسيطرته على القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، وفي هذا السياق يُفهم اجتماع مجلس الأمن الوطني على أنه استعراض للقوة، خاصة حين يؤكد أن لا أحد أعلى من الدولة، واصفا من قاموا بمحاولة الاغتيال بـ “جماعات مجرمة”.

ليس بعيدا عن كل ما جرى يقف الرجل الأقوى في العراق الزعيم، مقتدى الصدر، ليُقرر إن كان سيمضي في مشروعة السياسي في تشكيل حكومة أغلبية سياسية، وحصر السلاح بيد الدولة، وهو وحده القادر على فرض قواعد جديدة للاشتباك، فالذهاب إلى مواجهة الميليشيات المسلحة واستئصالها يحتاج ضوءا أخضر منه، والتعاطي مع دعوات تُطالب بإعلان حالة الطوارئ في البلاد لن تجد قبولا إذا لم يدعمها، واستمرار الكاظمي أو أفول نجمه يحتاج مباركته.

مرة أخرى، العراق على مفترق طرق، الحروب بالوكالة تعود لتطل برأسها بأيادٍ عراقية، والضوء الذي كان يظهر في نهاية النفق يخفت وَميضه، والقطع مع مرحلة التبعية لأطراف إقليمية طريق ليس سهلا، ومحفوف بالمخاطر.

شاهد أيضاً

روسيا التي لا تساند أحداً… علاقة غير عادلة مع إيران

بقلم: يوسف بدر – النهار العربي الشرق اليوم– في مقالته في صحيفة “وول ستريت جورنال” …