الرئيسية / اقتصاد / سوريا: وزارة الكهرباء توقع مع تجمع شركات إماراتية اتفاقية تعاون لإنشاء محطة توليد كهرضوئية في دمشق

سوريا: وزارة الكهرباء توقع مع تجمع شركات إماراتية اتفاقية تعاون لإنشاء محطة توليد كهرضوئية في دمشق

الشرق اليوم- وقعت وزارة الكهرباء السورية مع تجمع شركات إماراتية اليوم الخميس، اتفاقية تعاون لإنشاء محطة توليد كهرضوئية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا”.

وأكدت الوكالة أن استطاعة المحطة ستصل إلى 300 ميغا واط، وستقام في منطقة وديان الربيع بالقرب من محطة توليد تشرين في ريف دمشق.

وتعمل محطات الطاقة الكهروضوئية بنظام ضوئي جهدي ضخم لتزويد الكهرباء التجارية للشبكات الكهربائية العامة.

تكون هذه المحطات مختلفة من حيث استيعاب الطاقة عن الألواح المتصلة بالأبنية ومعدات أنظمة الطاقة الشمسية لامركزية الأخرى لأنها تعمل على استغلال التأثير الضوئي الجهدي لإنتاج التيار الكهربائي مباشرة من أشعة الشمس.

تستخدم أنظمة المحطات الكهروضووئية أجهزة توجيه آلية لتتبع أشعة الشمس من أجل إنتاج أكبر قدر ممكن من الكهرباء، حيث تتبع حركة الشمس في السماء لزيادة كفاءة الإنتاج.

وتتميز المحطات الكهروضوئية عن مصادر الطاقة الكربونية مثل البترول أو الفحم بأنها لا تنتج غازات ضارة للبيئة ولا تتسبب بأي انبعاثات كربونية ضارة.

الجدير بالذكر أن المدير العام للمؤسسة العامة لنقل الكهرباء في سوريا، نصوح سمسمية، كان قد صرح  قبل أعوام، أن إنتاج محطات توليد الكهرباء في سوريا كان يبلغ 8 آلاف ميغاواط يومياً قبل الأزمة، وكانت سوريا تملك فائضاً من إنتاج الكهرباء وتصدره إلى دول الجوار.

وأكد سمسمية أن احتياج سوريا الفعلي من الكهرباء هو 5000 ميغاواط يوميا لتغطية احتياجات المستهلكين من الكهرباء دون أي تقنين.

المصد: سبوتنيك

شاهد أيضاً

ارتفاع أسعار النفط عالميا وتوقعات بتحقيق مكاسب فصلية

الشرق اليوم– شهدت أسعار النفط ارتفاعًا ملحوظًا، اليوم الخميس، حيث تتجه نحو تحقيق مكاسب فصلية …