الرئيسية / عربي دولي / باكستان: تحذيرات من انهيار اقتصادي في أفغانستان

باكستان: تحذيرات من انهيار اقتصادي في أفغانستان

الشرق اليوم- حذر وزير الخارجية الباكستاني، شاه محمود قريشي، اليوم الخميس، خلال لقاء مشترك بين دبلوماسيين صينيين وروس ومن “طالبان”، في إسلام آباد، من أن أفغانستان باتت على “حافة انهيار اقتصادي”.

وكان قريشي يتحدث في مستهل اجتماع “ترويكا بلاس” الذي يضم المبعوث الأمريكي الجديد إلى أفغانستان توماس ويست. ويتوقع أن تلتقي الوفود في وقت لاحق مع وزير خارجية “طالبان” أمير خان متقي.

وقال قريشي: “تقف أفغانستان اليوم على حافة انهيار اقتصادي، وأي تدهور إضافي للاقتصاد من شأنه أن “يحد بشدة” من قدرة حكومة “طالبان” الجديدة على إدارة البلاد.

وتابع: “لا بد بالتالي للمجتمع الدولي من أن يعزز توفير المساعدات الإنسانية بشكل عاجل”. ولفت إلى أن ذلك يشمل تمكين أفغانستان من الوصول إلى الأموال التي جمدها المانحون الغربيون منذ سيطرت “طالبان” على البلاد في أغسطس الماضي.

 وأكد أن استئناف التمويل “سينسجم مع جهودنا الرامية لإعادة إنعاش النشاط الاقتصادي والدفع بالاقتصاد الأفغاني باتّجاه الاستقرار والاستدامة”.

وحذّرت الأمم المتحدة مراراً من أن أفغانستان باتت على شفير أسوأ أزمة إنسانية في العالم؛ إذ يواجه أكثر من نصف السكان نقصاً “شديداً” في الغذاء فيما سيجبر الشتاء الملايين على الاختيار بين الهجرة والمجاعة.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: نستعد لهجوم في الشمال

الشرق اليوم– خلال جولة تقييمية للوضع على الحدود اللبنانية، أمس الأربعاء، أعلن رئيس أركان الجيش …