الرئيسية / عربي دولي / لتعزيز التحرك حيال المناخ.. اتفاق أمريكي – صيني

لتعزيز التحرك حيال المناخ.. اتفاق أمريكي – صيني

الشرق اليوم- أعلن الموفد الصيني من أجل المناخ شي شينهوا، اليوم الأربعاء، أن بلاده والولايات المتحدة، توصلت إلى “إعلان مشترك حول تعزيز التحرك حيال المناخ”، في غلاسكو حيث ينعقد مؤتمر “كوب 26”.

وصرّح شينهوا خلال مؤتمر الأطراف حول المناخ، “يقر الطرفان بالفارق القائم بين الجهود الحالية وأهداف اتفاق باريس، وبالتالي سنعمل معاً على تعزيز التحرك حيال المناخ”.

وشدد شي على أن الاتفاق “يثبت أن التعاون هو السبيل الوحيد للصين والولايات المتحدة”، في وقت انعكس التوتر بين البلدين مؤخرا على ملف المناخ.

والصين هي الدولة الأولى من حيث انبعاثات الغازات ذات مفعول الدفيئة، تليها الولايات المتحدة في المرتبة الثانية.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي حضر إلى غلاسكو بمناسبة انعقاد المؤتمر الأسبوع الماضي، اعتبر أن غياب نظيره الصيني شي جينبينغ عن كوب26 “خطأ كبير”.

وقال الموفد الصيني: “على الصين والولايات المتحدة بصفتهما القوتين الكبريين في العالم، أن تتحملا مسؤولية العمل معا ومع الأطراف الآخرين لمكافحة التغير المناخي”.

 من جانبه، قال المبعوث الأميركي لشؤون المناخ جون كيري: إن الاتفاق الذي توصلت إليه الولايات المتحدة والصين يمثل بيان دعم لنجاح قمة الأمم المتحدة للمناخ، وذلك بعدما اتفق الطرفان على اتخاذ خطوات نحو سد فجوة الانبعاثات.

وبحسب بيان مشترك صادر عن الصين والولايات المتحدة، فإن البلدين سيعلنان أهدافهما لخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري لعام 2035 قبلها بعشر سنوات.

وقال البيان: إن البلدين يخططان أيضا لتحسين قياس انبعاثات الميثان قبل القمة المناخية المقبلة (كوب 27) بمنتجع شرم الشيخ في مصر.

وأضاف البيان: أن الصين تخطط لتطوير خطة عمل وطنية طموحة وشاملة لخفض انبعاثات الميثان في عشرينيات القرن الحالي.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

جنوب السودان.. الفرقاء يوقعون اتفاق سلام في الخرطوم ووفد أميركي رفيع يزور البلاد نهاية الأسبوع

الشرق اليوم – وقع الفرقاء في دولة جنوب السودان، اتفاق سلام في الخرطوم برعاية رئيس …