الرئيسية / عربي دولي / تركيا: الرئاسة تقدم مذكرة للبرلمان لتمديد مهمة الجنود الأتراك في أذربيجان

تركيا: الرئاسة تقدم مذكرة للبرلمان لتمديد مهمة الجنود الأتراك في أذربيجان

الشرق اليوم – قدمت الرئاسة التركية، اليوم الثلاثاء، مذكرة للبرلمان، لتمديد مهمة الجنود الأتراك في أذربيجان.

هذا ويشارك الجيش التركي في مراقبة وقف إطلاق النار بمنطقة قره باغ، في إطار مركز المراقبة التركي – الروسي المشترك في أذربيجان.

واستؤنفت يوم 27 سبتمبر 2020 عمليات قتالية واسعة بين القوات الأذربيجانية والأرمينية في إقليم قره باغ، ضمن نزاع مستمر منذ أواخر ثمانينات القرن الماضي أسفر في حينه عن إعلان الأرمن عام 1991 قيام جمهورية مستقلة في الإقليم لم تحظ بأي اعتراف دولي.

وأصدر الرئيسان الروسي، فلاديمير بوتين، والأذربيجاني، إلهام علييف، ورئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، يوم 9 نوفمبر 2020 بيانا مشتركا ينص على إعلان وقف إطلاق النار في إقليم قره باغ اعتبارا من 10 نوفمبر.

من جانبه هنأ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، نظيره الأذري، إلهام علييف، وسائر الشعب الأذربيجاني بمناسبة حلول الذكرى السنوية الأولى لانتصار معركة قره باغ.

وقال أردوغان “أهنئ شقيقي إلهام علييف وسائر الشعب الأذربيجاني بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لانتصار معركة قره باغ ضد قوات الاحتلال الأرميني”.

وأضاف “إن الذين ظلوا صامتين لمدة 30 عاما في وجه الاحتلال الجائر وغير القانوني واللاأخلاقي لقره باغ، هم المسؤولون الرئيسيون عن إراقة الدماء والمآسي هناك”.

وأكد أن تركيا دعمت بقوة نضال أذربيجان من أجل تحرير أراضيها المحتلة، مبينا أن الجيش الأذربيجاني بإصراره وعزيمته ألحق هزيمة مدوية بالقوات الأرمينية.

وشدد على أن تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب أذربيجان في كافة المحافل والمنظمات الدولية.

وأضاف أن أذربيجان أطلقت حملة إعادة الإعمار في المناطق التي حررتها من الاحتلال الأرميني، بهدف إزالة آثار الاحتلال والدمار والتخريب.

المصدر: روسيا اليوم + الأناضول

شاهد أيضاً

أميركا تنقل أصولها الجوية من الإمارات إلى قطر

الشرق اليوم– تقوم وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، بنقل طائرات مقاتلات نفاثة، وطائرات مسيرة مسلحة وطائرات …