الرئيسية / مقالات رأي / هل تعود المدنيّة للعراق؟

هل تعود المدنيّة للعراق؟

بقلم:  عبدالأمير المجر – وكالة الأنباء العراقية “واع”

الشرق اليوم – عندما كنا في الريف، كانت المدرسة هناك، على بساطة صرائفها القصب، تمارس دورا تربويا مركّبا، اكتشفنا أهميته لاحقا.

فالعلاقات الاجتماعية في الريف تقوم على قيم موروثة، أغلبها سيئة من دون شك، مثل التعصب للعشيرة والعراك العبثي بين فتيان القرى المتجاورة.. الخ.

وحين دخلنا المدرسة أصبحت لنا علاقات {اجتماعية} بمذاق جديد وباتت تفاصيل ممارساتنا اليومية تختلف عما جبل عليه من سبقونا، حيث انصهرنا مع أبناء القرى والعشائر الأخرى في ميدان واحد، وأصبح أهلنا يسموننا {المدرسجّية} في إشارة إلى تخلّقنا بأخلاق مختلفة، يتحسسون رقيها لكنهم شبّوا وتصلّبوا على ممارسات غيرها.

لقد كانت المدرسة مؤسسة أولية انطلقت منها العلاقات المدينيّة من داخل القرى، فالتنافس فيها بين الصغار يكون على تحصيل الدرجات الأعلى في الدروس وكذلك في الرياضة بألوانها المتعددة، حيث كانت تقام المهرجانات والاستعراضات السنوية، إضافة إلى الاصطفاف اليومي والأناشيد الوطنية ورفع العلم، وتأثير هذه اللمسات في وجدان الصغار وبنائهم وطنيا.

السطور أعلاه كانت مفتتحا لردي على سؤال لصديق جمعتني به جلسة خاصة قبل أيام، وكان متذمرا من تفشي اللا مدنيّة في العراق.

وأكملت الإجابة لصديقي قائلا: إن وجود مصلحة نقل الركاب سابقا وقطع التذاكر عند الصعود، لمسة مدنيّة، والأمر كذلك مع دخول السينما والمسرح وغيرها، ووجود العمال، وإن كانت مستوياتهم التعليمية بسيطة، في أي مصنع، وتعاطيهم مع القانون بشكل يومي، ليس بوصفه سيفا مسلطا على رقابهم، بل انساق يومي للتعامل مع مفردات واقعهم المهني والاجتماعي هناك، وكذلك عبور الشارع من أماكن العبور وانتظام العمل التجاري بعيدا عن فوضى البسطات والنشاط العشوائي، يعكس معنى المدنيّة التي نفتقدها منذ عقود، وإن عودة هذه اللمسات رهينة بعودة العقل المدني الذي يقود البلاد مع ضرورة وجود إدارة منظمة للاقتصاد، لأنه يعني عودة الحيوية لجميع مؤسسات الدولة وفعاليات المجتمع المختلفة، فبدون إدارة جيدة لاقتصاد أي بلاد تبقى متخلفة والعكس صحيح، وأرى أنه الحل السحري للاشكالية الكبرى التي عصفت بواقعنا منذ ثلاثة عقود.

وهذا ليس صعبا ولا مستحيلا إن نجح الفائزون في هذه الانتخابات بتشكيل حكومة قوية تمسك بالبلاد وتؤمن مسبقا بالدولة المدنية.

شاهد أيضاً

تركيز أميركي على إبعاد الصين وروسيا عن أفغانستان!

بقلم: هدى الحسيني- الشرق الأوسطالشرق اليوم– لا شك في أن كل الأنظار تتجه إلى التطورات …