ABUJA, NIGERIA - JUNE 29 : President of Nigeria Muhammadu Buhari (C) chairs the 55th Ordinary Session of the Economic Community of West African States (ECOWAS) Authority of Heads of State and Government in Abuja, Nigeria on June 29, 2019. (Photo by Adam Abu Bashal/Anadolu Agency/Getty Images)
الرئيسية / الرئيسية / بسبب إرجاء الانتخابات.. “إيكواس” تفرض عقوبات على أعضاء المجلس العسكري في مالي

بسبب إرجاء الانتخابات.. “إيكواس” تفرض عقوبات على أعضاء المجلس العسكري في مالي

الشرق اليوم – أعلن جان كلود كاسي برو، رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس”، عن فرض عقوبات فردية على أعضاء المجلس العسكري الحاكم في مالي؛ بسبب إرجاء الانتخابات.

وقال برو، في ختام قمة استثنائية في أكرا عاصمة غانا، إن “كافة السلطات الانتقالية ستتأثر بالعقوبات التي ستدخل حيز التنفيذ على الفور”.

وأضاف أن “العقوبات تشمل حظر السفر وتجميد الأصول المالية، وستطال أفراد عائلات المشمولين بها”.

وتابع أن مالي أبلغت الرئيس الحالي لـ”إيكواس” نانا أكوفو أدو، رسميا، أنه لا يمكن إجراء الانتخابات في موعدها المقرر.

وقال إن “المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا قررت معاقبة كل المتورطين في التأخير في تنظيم الانتخابات المقرر إجراؤها في 27 فبراير 2022 في مالي”.

وبحسب البيان الختامي للقمة، ستتم دراسة واقتراح عقوبات إضافية خلال القمة المقبلة في ديسمبر “إذا استمر الوضع على ما هو عليه”.

وخلال قمة عُقدت في 16 سبتمبر في أكرا، طالبت المنظمة الإقليمية الجيش المالي بـ”الاحترام الصارم للجدول الزمني للانتقال” نحو إعادة السلطة لمدنيين منتخبين.

وعلقت “إيكواس” عضوية مالي في المنظمة وأوقفت التبادلات المالية والتجارية معها، بعد انقلاب 18 أغسطس 2020. ثم رفعت المجموعة تلك العقوبات بعد أن عيّن المجلس العسكري بقيادة الكولونيل، أسيمي غويتا، رئيسا ورئيس وزراء مدنيين انتقاليين، والتزم إعادة السلطة إلى مدنيين منتخبين في غضون فترة أقصاها 18 شهرا. ومنذ ذلك الحين، قاد غويتا انقلابا جديدا، في مايو، أطاح الرئيس الانتقالي، باه نداو، ورئيس وزرائه، مختار أواني، ونُصب الكولونيل رئيسا للمرحلة الانتقالية.

ودفعت تلك الخطوة “إيكواس” لتعليق عضوية مالي مرة أخرى، لكنها لم تتخذ عقوبات إضافية.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …