الرئيسية / الرئيسية / أذربيجان تعلن استعدادها لتطبيع العلاقات مع أرمينيا

أذربيجان تعلن استعدادها لتطبيع العلاقات مع أرمينيا

الشرق اليوم – أعلنت وزارة الخارجية الأذربيجانية في بيان اليوم الاثنين، أن باكو جاهزة لتطبيع العلاقات مع أرمينيا، وتعتبر ضروريا تنفيذ الاتفاقيات الثلاثية حول إقليم قره باغ.

وقالت الوزارة “يعتمد أساس استراتيجية الرؤية طويلة الأجل لأذربيجان على ضمان السلام الثابت والتنمية والتقدم. إن أذربيجان جاهزة – مع الأخذ بعين الاعتبار إزالة واقع احتلال أراضيها – لتطبيع العلاقات مع أرمينيا على أساس المراعاة الشديدة لمبادئ القانون الدولي وخاصة فيما يخص السيادة ووحدة الأراضي وثبات الحدود الدولية”.

وأضافت أنه “من المهم تحقيق التنفيذ الكامل لأحكام البيانات الثلاثية” التي وقعها رؤساء كل من أذربيجان وأرمينيا وروسيا في 9 نوفمبر عام 2020 و11 يناير الماضي، وذلك لضمان السلام المقبل والأمن في المنطقة في المرحلة الجارية.

وتابعت الوزارة “تتوقع أذربيجان أن ترد أرمينيا بشكل موضوعي على الخطوات التي اتخذتها في هذا الاتجاه.

ومؤخرا قال الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، في كلمته خلال افتتاح منتدى باكو العالمي “العالم بعد كوفيد -19″، إن بلاده لم تتلق بعد ردا من أرمينيا على مقترحات بدء وضع اتفاق سلام وترسيم الحدود.

وأضاف “عرضت أذربيجان على أرمينيا، أن نبدأ العمل لوضع اتفاقية سلام. نريد أن نتحدث ليس عن الحرب، بل عن السلام. اقترحنا بدء العمل لترسيم الحدود وتحديدها. ولكن، للأسف لم نتلق أي رد حتى الآن”.

وتابع علييف، تظهر أذربيجان أقصى قدر ممكن من الموقف البناء.. يجب أن ننظر إلى المستقبل.. نريد أن نرى مستقبلنا آمنا ويمكن التنبؤ به، ونحن على استعداد لتعاون واسع النطاق.

وشدد على أن كل شيء، يعتمد على موقف يريفان. 

وقال موقفنا واضح للغاية.. نحن مستعدون لبدء مفاوضات السلام وتوقيع اتفاقية سلام.. نريد طي هذه الصفحة وتحديد الحدود، لكن كما ترون، لا يوجد رد من أرمينيا، هي لا تزال تلتزم الصمت.

المصدر: تاس

شاهد أيضاً

جنوب السودان.. الفرقاء يوقعون اتفاق سلام في الخرطوم ووفد أميركي رفيع يزور البلاد نهاية الأسبوع

الشرق اليوم – وقع الفرقاء في دولة جنوب السودان، اتفاق سلام في الخرطوم برعاية رئيس …