الرئيسية / أخبار العراق / العراق: المجلس الوزاري للأمن الوطني يعتبر محاولة اغتيال الكاظمي استهدافاً خطيراً للدولة و”عصائب أهل الحق” تشكك بمحاولة الاغتيال

العراق: المجلس الوزاري للأمن الوطني يعتبر محاولة اغتيال الكاظمي استهدافاً خطيراً للدولة و”عصائب أهل الحق” تشكك بمحاولة الاغتيال

الشرق اليوم – عد المجلس الوزاري للأمن الوطني، اليوم الأحد، محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، استهدافاً خطيراً للدولة العراقية، فيما أشار إلى أن القوات الأمنية ستقوم بواجبها الوطني في ملاحقة المعتدين ووضعهم أمام العدالة.

وذكر المجلس في بيان أن “الاعتداء الإرهابي الجبان الذي استهدف منزل رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة بهدف اغتياله، يعد استهدافاً خطيراً للدولة العراقية”.


واضاف، أن “عملية الاستهداف، تمت على يد جماعات مسلحة مجرمة قرأت ضبط النفس والمهنية العالية التي تتحلى بها قواتنا الأمنية والعسكرية ضعفاً، فتجاوزت على الدولة ورموزها، واندفعت إلى التهديد الصريح للقائد العام ولقواتنا”.


وأشار البيان، إلى أن “القوات الأمنية آلت على نفسها أن تحمي أمن العراق وسيادته أمام كل من تسول له نفسه تحدي الدولة”، مبينا أن “القوات ستقوم بواجبها الوطني في ملاحقة المعتدين ووضعهم أمام العدالة، كما فعلت خلال سنوات من الحرب على الإرهاب والانتصار عليه”.


وأكد، أن “الأجهزة الأمنية، ستعمل بكل ثبات، للكشف عن الجهات المتورطة في هذا الفعل الإرهابي، والقبض عليها، وتقديمها إلى المحاكمة العادلة”.


من جانب آخر اعتبر قيس الخزعلي، الأمين العام لحركة “عصائب أهل الحق” في العراق، أن محاولة اغتيال الكاظمي “محاولة لخلط الأوراق”.


وقال الخزعلي، في بيان صحفي “بعد مشاهدتنا لصور الانفجار الذي حصل في منزل رئيس الوزراء، وملاحظة عدم وقوع ضحايا، فإننا نؤكد على ضرورة التحقق منه من قبل لجنة فنية متخصصة وموثوقة، للتأكد من سببه وحيثياته، فإذا لم يكن انفجارا عرضيا أو ما شابه، وكان استهدافا حقيقيا، فإننا ندين هذا الفعل بكل صراحة”.


وأضاف “يجب البحث بجد عن منفذي هذه العملية ومعاقبتهم وفق القانون، لأنها أكيدا محاولة لخلط الأوراق لمجيئها بعد يوم واحد على الجريمة الواضحة بقتل المتظاهرين والاعتداء عليهم وحرق خيمهم”.


وتابع “نذكر أننا قد حذرنا قبل أيام قليلة، من نية أطراف مرتبطة بجهات مخابراتية بقصف المنطقة الخضراء وإلقاء التهمة على فصائل المقاومة”.


المصدر: وكالة الأنباء العراقية “واع” + روسيا اليوم

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل رئيس التجمع الديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، في مقرّ إقامته …