الرئيسية / الرئيسية / بعد سنوات من الفوضى.. الكنيست الإسرائيلي يقرّ ميزانية 2022

بعد سنوات من الفوضى.. الكنيست الإسرائيلي يقرّ ميزانية 2022

الشرق اليوم– أقرّ الكنيست الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، في ختام سلسلة عمليات تصويت ماراثونية، ميزانية عام 2022، ويشار إلى أنه إنجاز كبير للحكومة الجديدة برئاسة نفتالي بينيت، وضمان لاستقرار بعد ثلاث سنوات من أزمة سياسية غير مسبوقة في تاريخ الدولة العبرية.

وكان النوّاب بدأوا، مساء الأربعاء، سلسلة عمليات تصويت على ميزانية 2021 التي أقرّوها في النهاية صباح الخميس، لتنطلق بعد ذلك سلسلة عمليات تصويت مماثلة، لكن هذه المرّة على ميزانية 2022 التي أقرّت الجمعة، بحسب ما نقلته “وكالة الصحافة الفرنسية”.

وقال بينيت في تغريدة على “تويتر”: “بعد سنوات من الفوضى، شكّلنا حكومة وهزمنا (المتحوّرة) دلتا، والآن ونحمد لله لدينا ميزانية لإسرائيل”.

وأضاف: “الليلة أعدنا إسرائيل إلى المسار الصحيح. أخيراً هناك ميزانية”.

وشكّل التصويت على ميزانية 2021، وقيمتها 609 مليارات شيكل (أكثر من 167 مليار يورو)، أول اختبار حقيقي للتحالف الحكومي الجديد. أما ميزانية العام المقبل فبلغت قيمتها 573 مليار شيكل (أكثر من 157 مليار يورو).

وبين ديسمبر 2018 ويونيو الماضي 2020، غرقت إسرائيل في أزمة سياسية غير مسبوقة أدّت إلى تنظيم أربع انتخابات، بعدما فشل النواب في الاتفاق على ميزانية.

لكنّ الأزمة السياسية انتهت في يونيو عندما تولّى السلطة تحالف حكومي هجين (يمين ووسط ويسار وعرب) شكّله نفتالي بينيت ووزير الخارجية يائير لبيد، ونجح بإقصاء بنيامين نتنياهو الذي شغل منصب رئيس الوزراء لأطول فترة في تاريخ إسرائيل.

وقرّرت الحكومة الجديدة تقديم ميزانيتي 2021 و2022 في وقت واحد، علماً بأنّ إقرار الميزانية الأولى كان يجب أن يتم في موعد أقصاه 14 نوفمبر. ولو لم يقرّ النواب ميزانية 2021 بحلول الموعد المحدد لكان تم حل البرلمان ودُعي الناخبون إلى انتخابات جديدة.

لكن في النهاية، نجح الائتلاف الحاكم في إقرار الموازنتين. وبذلك أصبح لدى الدولة العبرية للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات ميزانية في إنجاز أبعد عنها شبح انتخابات مبكرة جديدة.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …