الرئيسية / دراسات وتقارير / Bloomberg: بوادر اتفاق جديد لتقاسم السلطة في السودان

Bloomberg: بوادر اتفاق جديد لتقاسم السلطة في السودان

الشرق اليوم- أفاد تقرير لوكالة “Bloomberg” الأمريكية، أمس الأربعاء، بأن هناك بوادر لتوصل الجيش والسياسيين في السودان إلى اتفاق جديد لتقاسم السلطة، في ظل ضغوط دولية متصاعدة على العسكريين للعودة إلى ما قبل انقلاب أكتوبر الماضي.

ونقلت الوكالة، عن متحدث باسم الأمم المتحدة، قوله: إن المفاوضات بين زعيم الانقلاب عبد الفتاح البرهان، وجماعات متمردة سابقة، ورئيس الوزراء المخلوع عبد الله حمدوك، استمرت الثلاثاء في العاصمة الخرطوم.

وعلى الرغم من إحراز تقدم، بحسب المصدر، الذي لم تكشف الوكالة عن اسمه، فإن الاختلافات الرئيسية بين الطرفين لا تزال قائمة، ونتيجة المفاوضات غير مضمونة.

وقال رئيس أركان الجيش السوداني السابق عماد عدوي، من القاهرة: “أعتقد أنهم سيتوصلون إلى نتيجة في القريب العاجل (..) هناك العديد من الوسطاء، بما في ذلك الجهات الفاعلة السودانية وجنوب السودان والدول الأفريقية والأمم المتحدة”.

وكانت الإدانة العالمية للانقلاب سريعة، مع قيام الولايات المتحدة والبنك الدولي بقطع المساعدات للضغط على الجيش للإفراج عن حمدوك وزملائه المحتجزين.

وقال دبلوماسيون: إن البرهان يرى في إشراك حمدوك، الذي لا يزال قيد الإقامة الجبرية، بالإدارة الجديدة مفتاحا لكسب المصداقية أمام المجتمع الدولي، لا سيما الولايات المتحدة.

وبحسب مصادر الوكالة، فإن أحد الاقتراحات قيد المناقشة تتضمن منح حمدوك سلطات أكبر، ولكن مع حكومة جديدة أكثر قبولا لدى الجيش.

وذكرت المصادر: إن الجيش سيكون مسؤولا عن مجالس الأمن والدفاع القوية التابعة للحكومة بموجب الاتفاق، فيما يمثّل تشكيل مجلس سيادي جديد، وآلية تولي رئاسته، البند الأهم في المناقشات، فضلا عن خلافات عميقة بشأن مكونات التعيينات الوزارية.

ولم يرد ممثلو الجيش على مكالمات هاتفية للحصول على تعليق.

شاهد أيضاً

WP: استخدام المسيرات التركية قد يغير موازين الصراع بين روسيا وأوكرانيا

الشرق اليوم- إن استخدام الجيش الأوكراني لطائرات “بيرقدار” المسيرة التركية الصنع لاستهداف الانفصاليين المدعومين من …