الرئيسية / الرئيسية / لبنان: وزارة الخارجية تعلن “تضامنها مع السعودية شعبا وحكومة” ضد الهجمات الحوثية

لبنان: وزارة الخارجية تعلن “تضامنها مع السعودية شعبا وحكومة” ضد الهجمات الحوثية

الشرق اليوم- أعربت وزارة الخارجية اللبنانية، في بيان لها اليوم الخميس، “عن إدانتها واستنكارها الشديدين للمحاولة الفاشلة للاعتداء بواسطة طائرتين مفخختين للحوثيين على السعودية”.

وكان التحالف، الذي تقوده السعودية في اليمن، قال الثلاثاء إن الدفاعات الجوية “اعترضت ودمرت طائرتين مسيرتين مفخختين أطلقتهما ميليشيات الحوثي تجاه جازان”.

وأشارت الخارجية اللبنانية على أنها تتضامن “مع المملكة في وجه أي اعتداء يطال سيادتها وأمنها واستقرارها ومنشآتها المدنية بما يخالف القوانين والمواثيق الدولية”.

كما أكدت “تضامن لبنان الكامل ووقوفه إلى جانب المملكة، شعبا وحكومة”.

وتشهد العلاقات اللبنانية مع بعض دول الخليج أزمة ديبلوماسية، بعد تصريحات وزير الإعلام في الحكومة اللبنانية جورج قرداحي، اعتبرتها السعودية مسيئة بحقها، وصف خلالها الحرب في اليمن بالعبثية داعيا إلى وقفها بأسرع وقت، معبرا عن تعاطفه مع الميليشيات الحوثية ومعتبرا أنها “تدافع عن نفسها في وجه اعتداء خارجي مستمر منذ سنوات”.

وقد بلغت الأزمة ذروتها، خلال الأيام الماضية، بعدما قررت السعودية ومعها الإمارات والبحرين والكويت واليمن، سحب سفرائها والطواقم الديبلوماسية من لبنان، فيما عبرت كل من قطر وعمان عن إدانتهما لتلك التصريحات. كذلك أقدمت السعودية على وقف استيرادها للمنتجات اللبنانية والبدء بسحب مصالحها من لبنان، كما توقفت حركة البريد DHL بين البلدين، الأمر الذي وصف بالمقاطعة التامة للبنان.

كما نشرت صحيفة عكاظ السعودية تسجيلات مسربة لوزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب، خلال تصريح صحفي له بشأن الأزمة الديبلوماسية المستجدة بين لبنان ودول الخليج، وصفتها بـ “الحاقدة” على دول الخليج والسعودية، و”المنسجمة مع الدعايات المغرضة التي يروجها زعيم مليشيا حزب الله وأعوانه في طهران، ساعيا لشيطنة دول الخليج والتقليل منها”.

ووفقا للصحيفة فقد عاد الوزير وتراجع عن هذه التصريحات التي كان قد أدلى بها خلال لقاء مع صحفيين، بعد نصيحة من مستشاريه، “محاولا حجب هذه التصريحات وإخفاءها من أجل منع وصولها إلى الإعلام محاولا استجداء الصحفيين لعدم نشرها”، لما فيها من مواقف وكلام أطلقه من شأنه أن “يثير المزيد من الغضب في الشارع اللبناني المحتقن على حكومته وسياستها وتخبط وزرائها” على حد تعبير الصحيفة. 

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

عبد الملك الحوثي: استهدفنا نحو 100 سفينة منذ بدء حرب غزة

الشرق اليوم– أعلن زعيم “أنصار الله” الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، أمس الخميس، أن …