الرئيسية / أخبار العراق / العراق: مستشار الكاظمي المالي يعلن عن استعانة بلاده بشركة عالمية لمتابعة حركة الأموال

العراق: مستشار الكاظمي المالي يعلن عن استعانة بلاده بشركة عالمية لمتابعة حركة الأموال

الشرق اليوم – أعلن مظهر محمد صالح، مستشار رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقية، مصطفى الكاظمي، اليوم الخميس، أنه تم تفعيل الحساب الاستثماري العراقي ضمن الاتفاقية الصينية، موضحا أن بغداد كلفت شركة عالمية لمتابعة حركة الأموال وتدقيقها ضمن هذه الاتفاقية.

وقال صالح إن “الحساب الاستثماري العراقي في اتفاق إطار التعاون بين العراق والصين، تم تفعيله قبل أكثر من خمسة أشهر”.

وأضاف أن “أموال هذا الاتفاق، ستخصص لمشروعات البنية التحتية المهمة؛ وكذلك مشاريع استثمارية مهمة مدرة للدخل والتي ستتنافس على تنفيذها شركات صينية”.

مشيرا إلى أن “الخط الائتماني من الجانب الصيني، يبلغ 1.8 مليار دولار للعام الحالي 2021، حيث يعد متاحاً كسيولة مالية يمكن اقتراضها للصرف على مشاريع مهمة أخرى”.

وتابع المستشار “لكن قانون الموازنة العامة الاتحادية (العراقية) للسنة المالية 2021 قد سمح الاستفادة بمقدار لا يتعدى أكثر من تريليون دينار (700 مليون دولار)، بخط ائتماني تقدمه المصارف الصينية هذا العام وبكفالة الوكالة الصينية لضمان الائتمان والصادرات”.

وفي سبتمبر/أيلول 2019، وقع العراق والصين اتفاقية متعددة الجوانب في ختام مباحثات بين وفدين في بكين، برئاسة عادل عبد المهدي، رئيس الوزراء العراقي آنذاك، ورئيس مجلس الدولة الصيني، لي كه تشيانغ.

وتتضمن الاتفاقية مبادلة عائدات النفط بتنفيذ المشاريع في العراق، عبر فتح حساب ائتماني في أحد البنوك الصينية، لإيداع عائدات النفط البالغ 100 ألف برميل يوميا من أجل صرفها للشركات الصينية التي تنفذ المشاريع.

ويعاني العراق من بنى تحتية متداعية في مختلف القطاعات، جراء عقود من الحروب والحصار الدولي والتوترات الأمنية، إضافة إلى استشراء الفساد في البلاد، ما فجر احتجاجات شعبية أطاحت بـ”عبد المهدي” ولا تزال مستمرة.

وتمتد الاتفاقية بين البلدين لعشرين عاما، وتركز على مشاريع البنى التحتية، مثل المدارس والمستشفيات والطرق والكهرباء والصرف الصحي، ويتم تحديدها من خلال وزارة التخطيط، بالتنسيق مع مجلس الوزراء.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

السوداني يختتم زيارته إلى الولايات المتحدة ويرجع أرض الوطن

الشرق اليوم- أفاد المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي، بأن رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد …