الرئيسية / دراسات وتقارير / تقرير أممي: أثر تغير المناخ على الأطفال

تقرير أممي: أثر تغير المناخ على الأطفال

الشرق اليوم- كشف تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، أن ما يقرب من مليار طفل في العالم يتعرضون لخطر العواقب السلبية لتغير المناخ.

وقال المسؤول المعني بالمناخ والطاقة والبيئة جوتام ناراسيمهان: إن حوالي ثلثي خطط المناخ لدول العالم لا تلبي احتياجات وأولويات الأطفال.

وأضاف: أن أزمة المناخ هي في الواقع أزمة حقوق الطفل، مشيرا أن 99 في المئة من 2.2 مليار طفل في العالم عانوا على الأقل من حدث واحد مرتبط بتغير المناخ، مثل موجات الحر والأعاصير والفيضانات والجفاف وتلوث الهواء.

ولفت إلى أن الصدمات المناخية التي يتعرض لها هؤلاء الأطفال تهدد تعليمهم ومستوى معيشتهم وكذلك صحتهم.

ودعا المسؤول الأمم المجتمع الدولي إلى زيادة الاستثمارات في مجال التكيف مع المناخ والحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وإشراك الشباب في صنع القرار بشأن المناخ.

والإثنين، انطلق مؤتمر الأمم المتحدة السادس والعشرين لتغير المناخ “COP26″، في مدينة غلاسكو الاسكتلندية.

وتجمع قمة “COP26” التي تستمر حتى 12 نوفمبر الجاري، بين الأطراف (دول، منظمات أممية، مؤسسات تعنى بالمناخ) لتسريع العمل نحو أهداف اتفاق باريس واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

وضمن أهداف “COP26″، تأمين صافي الصفر العالمي للانبعاثات بحلول منتصف القرن، والحفاظ على ارتفاع حرارة الأرض بحد أقصى 1.5 درجة، مقارنة بـ3.5 درجات متوقعة في ظل الانبعاثات الحالية.

وسيُطلب من البلدان المضي قدما في أهداف طموحة لخفض الانبعاثات لعام 2030، تتماشى مع الوصول إلى صافي الصفر بحلول منتصف القرن.

ولتحقيق الأهداف الممتدة، ستحتاج البلدان إلى تسريع كل من التخلص التدريجي من الفحم، والتحول إلى السيارات الكهربائية، إضافة إلى الحد من إزالة الغابات، وتشجيع الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة، وفق الأمم المتحدة.

ويأتي انعقاد المؤتمر بعد تأجيله عاما كاملا بسبب قيود وباء كورونا، وسط تدابير مشددة للوقاية من الفيروس.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

WP: استخدام المسيرات التركية قد يغير موازين الصراع بين روسيا وأوكرانيا

الشرق اليوم- إن استخدام الجيش الأوكراني لطائرات “بيرقدار” المسيرة التركية الصنع لاستهداف الانفصاليين المدعومين من …