الرئيسية / الرئيسية / حول إنتاج الأسلحة النووية… إيران ترد على تصريحات أمريكا وحلفائها

حول إنتاج الأسلحة النووية… إيران ترد على تصريحات أمريكا وحلفائها

الشرق اليوم- صرّح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، اليوم الاثنين، بأن بلاده لا تسعى لإنتاج أسلحة نووية، ولا تمتلك مثل هذه الخطط ضمن عقيدتها الدفاعية، وجاء ذلك ردا على بيان صادر عن الولايات المتحدة وحلفائها خلال اجتماع قمة مجموعة العشرين في روما.

فقد ناقش قادة الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، أمس الأحد، كيفية حث إيران على العودة إلى طاولة المفاوضات بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) في فيينا، وكذلك منعها من امتلاك أسلحة نووية.

وقال خطيب زاده قوله: إن إيران أعلنت مرارا أنها لن تسعى إلى صنع أسلحة نووية، والتي لا مكان له في العقيدة الدفاعية للبلاد، وفقا لمرسوم المرشد الأعلى الإيراني.

وأرجع المتحدث تأزم الموقف في المحادثات إلى “عدم المسؤولية وعدم الامتثال للالتزامات التي قبلتها الحكومات التي أصدرت البيان”، إلى جانب انتهاك قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 لعام 2015 من قبل فشل الأطراف الأمريكية والأوروبية.

في عام 2015، وقعت الصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وإيران على خطة العمل الشاملة المشتركة أو ما يعرف بالاتفاق النووي الإيراني لعام 2015.

ونصت الاتفاقية على رفع العقوبات مقابل الحد من قدرات البرنامج النووي الإيراني، لكن في مايو عام 2018، قرر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الانسحاب وإعادة العقوبات الصارمة ضد طهران.

المصدر: سبوتنيك

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل أعضاء كتلة الصدارة البرلمانية

الشرق اليوم– التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، أعضاء كتلة …