الرئيسية / الرئيسية / حول البرنامج النووي الإيراني.. واشنطن تؤكد أن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة

حول البرنامج النووي الإيراني.. واشنطن تؤكد أن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة

الشرق اليوم– قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأحد: إن “جميع الخيارات على الطاولة” لدى واشنطن بشأن برنامج إيران النووي، وشكك حول رغبة طهران في العودة إلى المباحثات.

وشدد بلينكن على أهمية الاجتماع الذي عقده الرئيس الأمريكي جو بايدن، في روما أمس، مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، لافتا إلى أن الدول الأربعة باتت من جديد متفقة تماما في مسألة إعادة طهران إلى الالتزام الكامل بالاتفاق المبرم عام 2015 وتتعامل بشكل نشط في هذا الصدد مع روسيا والصين.

ولفت بلينكن إلى أن واشنطن وحلفاءها يرون في الدبلوماسية أفضل طريقة للتعامل مع “المخاطر والتهديدات الناجمة عن برنامج إيران النووي”، محذرا من أن هذا البرنامج ازداد خطورة في الأشهر الماضية.

وقال: “لا تزال هناك نافذة لرجوع إيران إلى التفاوض وعودتنا بشكل مشترك إلى الالتزام (بالاتفاق النووي)، ما سيكون أفضل نتيجة، لكن ذلك يتوقف على ما إذا كانت إيران في الواقع جادة في نيتها فعل ذلك.. لا نعلم بعد ما إذا كانت إيران ترغب في العودة وإعادة التواصل بطريقة مفيدة”.

وحذر بلينكن من أن إيران “تمضي قدما في تطوير برنامجها النووي بشكل عدواني”، مشيرا إلى أن الفترة الزمنية التي تحتاج إليها طهران لإنتاج ما يكفي من المواد الانشطارية لإنتاج قنبلة نووية تتقلص أكثر فأكثر.

المصدر: روسيا اليوم

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …