الرئيسية / الرئيسية / لبنان: السنيورة والحريري وسلام يدعون قرداحي إلى الاستقالة و”حزب الله” يرفض الضغوط التي تمارس على الأخير

لبنان: السنيورة والحريري وسلام يدعون قرداحي إلى الاستقالة و”حزب الله” يرفض الضغوط التي تمارس على الأخير

الشرق اليوم – دعت مجموعة من رؤساء وزراء لبنان السابقين، في بيان أمس السبت، وزير الإعلام، جورج قرداحي، للاستقالة من منصبه بعد أن أثارت تصريحاته خلافا دبلوماسيا واسعا مع السعودية.

وقال رؤساء الحكومة السابقين، فؤاد السنيورة، وسعد الحريري، وتمام سلام، إن “آراء قرداحي ضربة للعلاقات الأخوية والمصالح العربية المشتركة التي تربط لبنان بالدول العربية، وتحديدا مع دول مجلس التعاون الخليجي”.

وكانت السعودية قد استدعت يوم الجمعة الماضي سفيرها في لبنان للتشاور، وكذلك طلبت من سفير لبنان لدى المملكة المغادرة خلال 48 ساعة.

من جانبه أكد حزب الله، رفضه للضغوط التي تمارس على قرداحي، على خلفية تصريحاته عن الحرب في اليمن.

وقال عضو كتلة “الوفاء للمقاومة”، النائب حسن فضل الله، خلال لقاء حواري في بلدة عيتا الشعب الجنوبية، إن “قرداحي عبر عن وجهة نظر موضوعية قبل أن يكون وزيرا، ولا تحتوي على أي لغة تحريضية أو شتائم، وكل ما تحدث فيه هو عن مظلومية اليمن وشعبه وأنهم يدافعون عن أنفسهم، فقامت القيامة ولم تقعد، لأن هذا عقل الحاقد، وبهذه الطريقة يديرون بلدانهم، حيث أنهم يمنعون الناس من الكلام، وبالتالي ليسوا معتادين على تقبل رأي الآخر”.

وأضاف: “لا نقبل أن يكون بلدنا رهينة ابتزاز أحد، لا من دولة شقيقة ولا من دولة صديقة ولا من أي دولة خارجية، فمن يريد أن يساعدنا ليقف إلى جانبنا فأهلا وسهلا به، ولكن من يريد أن يبتزنا ويحولنا إلى رهائن عنده ويعمل على كم الأفواه، فنحن لا نريد مساعدته، لأن من يفعل ذلك لا يريد أن يساعدنا، وإنما يريد أن يخضعنا لإرادته ونفوذه ومصالحه، فالشقيق يقف بجانب شقيقه، ولا يعمل على إخضاعه والسيطرة عليه ويمنعه من النهوض”.

الجدير بالذكر أن هذه الإجراءات جاءت على خلفية تصريحات جورج قرداحي، الذي قال قبل تعيينه بمنصب وزير الإعلام في حديث مسجل لبرنامج “برلمان شعب” الذي بث على قناة “الجزيرة” في معرض رده على سؤال حول موقفه مما يحدث في اليمن: “شعب يدافع عن نفسه، هل يعتدون على أحد؟.. في نظري هذه الحرب اليمنية عبثية يجب أن تتوقف”.

المصدر: روسيا اليوم + قناة “الجديد” اللبنانية 

شاهد أيضاً

التجارة العالمية: مقبلون على “ركود عالمي”

الشرق اليوم- حذرت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونجو إيويالا، اليوم الثلاثاء، من أن …