الرئيسية / الرئيسية / قمة مجموعة العشرين تعقد غدا في روما حضوريا وسط تغيب قادة الصين واليابان والمكسيك وروسيا والسعودية

قمة مجموعة العشرين تعقد غدا في روما حضوريا وسط تغيب قادة الصين واليابان والمكسيك وروسيا والسعودية

الشرق اليوم – تعقد مجموعة العشرين G20، قمتها هذا العام حضوريا في روما، وذلك لأول مرة منذ تفشي جائحة كورونا، وسط تعزيزات أمنية مكثفة، وتغيب قادة الصين واليابان والمكسيك وروسيا والسعودية.

والقمة التي ستنطلق في نهاية الأسبوع الحالي تركز على المناخ، ومكافحة كوفيد-19، والانتعاش الاقتصادي عشية المؤتمر الدولي حول المناخ “كوب 26” الذي سينعقد في غلاسكو باسكتلندا (بريطانيا).

بدوره اعتبر رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، أن “قمة مجموعة العشرين تمثل عودة التعددية بعد سنوات مظلمة من الانعزالية والعزلة المرتبطة بالأزمة الصحية”.

ووصل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، صباح اليوم الجمعة إلى روما على أن يجري محادثات مع دراغي، كما سيلتقي هناك نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون.

وسيحضر القمة الرئيس البرازيلي، جايير بولسونارو، الذي قرر الامتناع عن حضور القمة المناخية في غلاسكو، ورئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي.

وسيغيب كل من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والرئيس الصيني، شي جين بينغ، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، على أن يتحدث القادة الثلاث عبر تقنية الفيديو كونفرنس.

أما الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، فقد عبر عن أمله في لقاء الرئيس الأمريكي في غلاسكو. 

وستكون هذه القمة هي الأخيرة التي تحضرها المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، برفقة خليفها المحتمل الاشتراكي-الديمقراطي، أولاف شولتس، وزير المالية في الحكومة المنتهية ولايتها.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الأمريكي يؤكد أهمية استقرار الشرق الأوسط

الشرق اليوم– أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في بيان أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن …