الرئيسية / الرئيسية / عقب إصدار مذكرة إحضار بحق دياب لاستجوابه في انفجار مرفأ بيروت.. الأخير يقاضي الدولة اللبنانية

عقب إصدار مذكرة إحضار بحق دياب لاستجوابه في انفجار مرفأ بيروت.. الأخير يقاضي الدولة اللبنانية

الشرق اليوم – أفادت وسائل إعلام لبنانية بأن رئيس الوزراء اللبناني السابق، حسان دياب، رفع دعوى “مخاصمة” على الدولة اللبنانية، اليوم الأربعاء.

وجاء ذلك بعد يوم من إصدار قاضي التحقيق في انفجار مرفأ بيروت، طارق بيطار، مذكرة إحضار بحق دياب لاستجوابه.

ونقلت وكالة “رويترز” عن المحامي نزار صاغية، من جماعة المفكرة القانونية، قوله إنه “يتعين على بيطار وقف مقاضاة دياب بمجرد إخطاره بالدعوى”.

وأضاف “بإمكان بيطار مقاضاة آخرين في القضية”.

وتم توجيه اتهامات لدياب بسبب انفجار المرفأ، ولم يحضر رئيس الحكومة السابق جلستي استجواب على الأقل حددهما بيطار، كما امتنع تقريبا كل كبار المسؤولين الذين سعى لاستجوابهم عن المثول أمامه.

من جانب آخر أعلن مجلس القضاء الأعلى في لبنان، أنه تداول مع القاضي طارق البيطار، بما هو مثار بشأن انفجار المرفأ وشدد على إنجاز التحقيق سريعا.

وقال “بناء على دعوة مجلس القضاء الأعلى في جلسته المنعقدة بتاريخ 21/10/2021، وسندا إلى أحكام المادة الرابعة من قانون القضاء العدلي التي تنص على أن مجلس القضاء الأعلى يسهر على حسن سير القضاء وعلى كرامته واستقلاله وحسن سير العمل في المحاكم ويتخذ القرارات اللازمة بهذا الشأن”، حضر المحقق العدلي القاضي طارق البيطار وتم الاستماع إليه والتداول معه بما هو مثار بشأن ملف انفجار مرفأ بيروت”.

وأشار البيان إلى أنه “تم التشديد من قبل المجلس على العمل على إنجاز التحقيق في أسرع وقت ممكن، وفق الأصول القانونية، وذلك توصلا إلى تحقيق العدالة وتحديد المسؤوليات بحق المرتكبين، وفق ما ورد في بيان مجلس القضاء الأعلى تاريخ 5/8/2020”.

المصدر: رويترز + الوكالة الوطنية للإعلام

شاهد أيضاً

بيلاروس تحتج على الانتهاكات الأوكرانية لحدودها

الشرق اليوم- قالت وزارة دفاع بيلاروس، في بيان لها اليوم الأحد، إنها سلمت مذكرة احتجاج …