Qatar's ruler, Emir Sheikh Tamim bin Hamad al-Thani, gives a speech to the Shura Council in Doha, Qatar, November 3, 2020. Qatar News Agency/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY.
الرئيسية / عربي دولي / قطر: الأمير تميم يحضر أولى جلسات مجلس الشورى

قطر: الأمير تميم يحضر أولى جلسات مجلس الشورى

الشرق اليوم– فاز النائب حسن عبد الله الغانم، اليوم الثلاثاء، برئاسة أول برلمان منتخب في قطر، في أولى جلساته المنعقدة بحضور أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وخلال الجلسة تم انتخاب حمدة بنت حسن السليطي نائباً لرئيس مجلس الشورى، بحسب وكالة الأنباء القطرية.

وفي كلمة خلال افتتاح أعمال مجلس الشورى الجديد تعهد آل ثاني،  بتحقيق “المواطنة المتساوية” بعدما تم استبعاد أفراد من التصويت والترشح في أول انتخابات برلمانية، الأمر الذي أثار سجالا نادرا في الدولة الخليجية.

ونصت القوانين الخاصة بالانتخابات التي جرت في بداية أكتوبر الحالي على منح حق التصويت والترشح فقط لأحفاد القطريين الذين كانوا مواطنين عام 1930، ما يعني استبعاد بعض أفراد العائلات المجنسة منذ ذلك العام.

ومن بين الذين استبعدوا من العملية الانتخابية بعض أفراد قبيلة المرة البارزة، الأمر الذي أثار جدلا في الدولة الصغيرة الغنية بالغاز والتي تقيم علاقات سياسية وعسكرية وطيدة مع دول الغرب الكبرى وخصوصا الولايات المتحدة، بحسب وكالة “فرانس برس”.

وقال أمير قطر: “من منطلق حرصنا على تعزيز المواطنة القطرية المتساوية وترجمتها عمليا (…) فقد أصدرت تعليماتي لمجلس الوزراء للعمل على إعداد التعديلات القانونية اللازمة التي تضمن تحقيق هذه الغاية”.

وفي أول تعليقات له على السجال بشأن أحقية التصويت والترشح، دعا حاكم البلاد إلى “مكافحة تغليب العصبيات على الصالح العام أو على الولاء للوطن”، قائلا إن ظهور “الجانب السلبي في القبلية كان أمرا مفاجئا”.

وتابع: “لقد مرت قطر في تاريخها الحديث بتجارب وتحديات صعبة. وكانت وحدتنا الوطنية مصدر قوتنا (…) ولن نسمح بتهديدها مستقبلا”.

وقطر إحدى أصغر الدول العربية (11 ألفا و437 كلم مربعا)، ويبلغ عدد سكانها 2.5 مليون نسمة معظمهم أجانب. وتحكمها سلالة آل ثاني منذ منتصف القرن التاسع عشر.

ولقطر دستور تم تبنيه في ضوء استفتاء وهو سار منذ 2005 ولا يجيز الأحزاب السياسية لكنه يكرس مبدأ انتخاب ثلثي أعضاء مجلس الشورى المؤلف من 45 عضوا بينما يعين الأمير الثلث.

وفي سبتمبر الماضي، قالت منظمة “هيومن رايتش ووتش” الحقوقية إن قوانين الجنسية في قطر تحرم المجنسين من حقوق ممنوحة للقطريين “الأصليين”.

وذكرت أن القانون الانتخابي تسبب باحتجاجات غير مسبوقة قبيل نحو شهر من موعد الانتخابات في الثاني من أكتوبر، جرى خلالها توقيف 15 شخصا على الأقل.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

تل أبيب تتراجع عن توجيه ضربات انتقامية لإيران

الشرق اليوم– أفادت قناة “كان” الإسرائيلية الرسمية، مساء أمس الأربعاء، أن تل أبيب فكرت في …