الرئيسية / الرئيسية / مالي يحذر أن إحياء الاتفاق النووي يمر بمرحلة حرجة وباقري يؤكد أن طهران مصممة على إزالة جميع العقوبات المفروضة عليها

مالي يحذر أن إحياء الاتفاق النووي يمر بمرحلة حرجة وباقري يؤكد أن طهران مصممة على إزالة جميع العقوبات المفروضة عليها

الشرق اليوم – أكد روبرت مالي، كبير مبعوثي الولايات المتحدة الأمريكية بشأن إيران أن جهود إحياء الاتفاق النووي تمر بمرحلة حرجة.

وقال إن “جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني تمر الآن بمرحلة حرجة”، مؤكدا أن “أسباب طهران لعدم استئناف المحادثات آخذة في النفاد”.

وأوضح مالي، أن بلاده يساورها القلق من استمرار إيران في تأجيل عودتها إلى المحادثات، لافتا إلى وجود “أدوات أخرى” يمكن من خلالها منع إيران من تطوير سلاح نووي وأن بلاده ستستخدمها إذا لزم الأمر.

وأضاف “نحن في مرحلة حرجة من الجهود لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة”، مؤكدا وجود ما وصفها بالـ “”فجوة لعدة أشهر والأسباب التي قدمتها إيران للمسؤولين عن سبب وجودنا في هذه الفجوة أصبحت ضعيفة للغاية”.

وشدد مالي، على أن بلاده ستبقى على استعداد للانخراط في الدبلوماسية مع إيران حتى في الوقت الذي تزن فيه الخيارات الأخرى لمنع طهران من الحصول على قنبلة.

بدوره أكد علي باقري، كبير المفاوضين النوويين في إيران أن بلاده مصممة على الانخراط في مفاوضات من شأنها إزالة جميع العقوبات المفروضة عليها.

وكتب في سلسلة تغريدات عبر “تويتر”، ” إيران مصممة على الانخراط في مفاوضات من شأنها أن تزيل العقوبات غير القانونية والقاسية بطريقة كاملة وفعالة، وتضمن تطبيع العلاقات التجارية والاقتصادية مع إيران، وتوفر ضمانًا موثوقًا به لعدم المزيد من التراجع”.

وأوضح باقري أن بلاده تتعرض لضغوط وصفها بالقاسية، مؤكدا أنها سياسة فاشلة، لن تؤدي إلى نجاح عملية التفاوض.

وقال “استمرار سياسة الضغط الأقصى الفاشلة لن يزيل بالتأكيد أي عقبة في التفاوض لإزالة العقوبات غير القانونية والقاسية، بل سيضيف المزيد إلى تعقيدات المفاوضات الموجودة بالفعل”.

وتساءل عن استعداد الأطراف الأخرى للوفاء بما يجب أن يقوموا به، وقال: “السؤال هو ما إذا كان شركاؤنا مستعدون حقًا للوفاء بالتزاماتهم، بما في ذلك من خلال دعوة المخالف غير المشارك إلى الطلاق من السياسات والإرث الخبيث السابق”.

كما أكد باقري أن لقاء سيجمعه مع إنريكي مورا، مبعوث الاتحاد الأوروبي الذي ينسق محادثات إحياء اتفاق 2015 النووي بين إيران والقوى الست الكبرى.

وقال “يوم الأربعاء، سأجتمع مع منسق الاتحاد الأوروبي مورا لمتابعة محادثاتنا حول المفاوضات الموجهة نحو تحقيق نتائج بين إيران والقوى الست”.

الجدير بالذكر أن المحادثات كانت قد توقفت عند الجولة السادسة، قبيل انتخابات الرئاسة الإيرانية، في يونيو/ حزيران، الماضي، والتي فاز فيها إبراهيم رئيسي.

المصدر: سبوتنيك + رويترز 

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …