الرئيسية / مقالات رأي / عالما إيران.. القنبلة النووية ومتحف الفن الحديث

عالما إيران.. القنبلة النووية ومتحف الفن الحديث

بقلم: رستم محمود – موقع الحرة

الشرق اليوم- ما الذي يُتداول في العالم حول إيران راهناً؟

فيض من الأخبار عن القنبلة النووية والفصائل المُسلحة الموالية لها في كُل حدب، ما تقوم به من تدخل سياسي ونشاطات عسكرية وتحطيم للاستقرار وأسس الحياة لبحر من المُجتمعات خارج أراضيها، من صنعاء إلى بغداد، مروراً ببيروت وكابل ودمشق.

يقابل ذلك فشل مُريع في كُل ملف داخلي، شح عمومي في الطاقة والمياه والأدوية والكهرباء والمواد الغذائية، إلى هشاشة في مواجهة وباء كورونا، انغلاق تام للحياة السياسية، واضمحلال واهتراء متقادم لكل مستويات وأشكال الحياة اليومية والحريات العامة للمواطنين الإيرانيين.

مقابل ذلك، بماذا ينشغل الشُبان الإيرانيون في نفس هذا الوقت؟

راهناً، فإن عشرات الآلاف من شُبان وشابات إيران، بالذات من أبناء الطبقة الوسطى والعُليا والأفضل تعليماً، غارقون في الانشغال بمعروضات متحف الفن المُعاصر. تلك المنشأة التي أُعيد افتتاحها مُنذ ثلاث أشهر فحسب، في جنبات حديقة “لالا”، وسط العاصمة الإيرانية طهران، وتضم مئات اللوحات والمواد الفنية والثقافية لأبرز نجوم وفناني العالم الأكثر شهرة، أمثال كلود مونيه وبابلو بيكاسو وآندي وارهول، حيث تُقدر قيمة الأعمال المعروضة في المتحف بأكثر من ملياري دولار. حتى أن تلك الشعبية الهائلة للمتحف صارت تُثير حفيظة طبقة المُتشددين الحاكمين، وغدوا يُهددون بإعادة إغلاقه، لأنهم يعتبرونه مساً بالأمن القومي للبلاد/السُلطة الحاكمة.

صحيح أن الفضائيين ينتميان إلى برزخين مختلفين من العوالم، لكنهما يجريان في المكان والمجتمع والدولة نفسها، وهو بالذات ما يخلق بيئية مناسبة لأن يكونا متصارعين ومتصادمين بالضرورة، فاقدين لإمكانية التعايش في أي زمن منظور، أياً كانت التحولات المتوقعة.

ثمة عالم سلطوي، متمركز حول القوة والعنف والصِدام مع العالم والمُحيط الإقليمي، محمل بإرث ثقيل وخشن من الخطابات والرؤى والاستراتيجيات التي تعتبر الآخر مُجرد “عدو”، وإن لم يكن راهناً ففي مستقبل ما، سيأتي دون شك حسب مُعتقدات هذا العالم السلطوي. العالم الذي ينتمي إلى بُنى عقلية ووجدانية تقليدية للغاية، لا تخلو من كثافة الأساطير والخرافات وجموح أمجاد الذات التاريخية المُتخيلة.

في المُقابل، ثمة ما هو نقيض لذلك تماماً. ملايين الشُبان الإيرانيين التواقين لروح وفضاء تواصلي مع العالم، مع منجزاته ولغته وقصصه واهتماماته، للقول إن المساحة المُشتركة المبنية على إرث ونزعة إنسانية قد تتبناها وتبني عليها مُختلف المُجتمعات تطلعاتها المُستقبلية، أكثر رسوخاً وفاعلية وجدارة من بعض التفاصيل والخلافات السياسية والإيديولوجية بين الدول والأنظمة الحاكمة.

بالقنبلة النووية وأمثالها، تسير النُخبة السُلطوية الحاكمة لإيران باستراتيجية للحفاظ على النفس، على السُلطة والأيديولوجيا والمُعتقدات. وبمُتحف الفن المُعاصر وأمثاله، يحاول مئات الآلاف من الشابات والشُبان الإيرانيين القول إن حياة وإيران أخرى ممكنة وموجودة، وإن كانت مُضمرة ومكبوتة ومقصية لأبعد حد.

لكن.. هل هذان العالمان منفصلان إلى هذا الحد، وليس من علاقة ديناميكية تداخلية بينهما؟

حسبما يذكر المؤرخ المُختص بتاريخ إيران، هوما كاتوزيان، في كتابه الموسوعي الشهير “الفرس-إيران في العصور القديمة والوسطى والحديثة”، فإن تاريخ تلك البلاد، ولأكثر من خمسة آلاف عام، يكاد أن يكون سلسلة من الدورات التاريخية الخلدونية المُتطابقة. فما أن تستقر طبقة حاكمة لسنوات طويلة، حتى تُنتج أنماطاً من الرفاه والعُزلة والطيش والفوقية تجاه المُجتمع الإيراني. حيث تصل تلك الحالة لأن تتفكك وتضمحل فيه سُلطة الحاكمين، لتلك الأسباب بالضبط، في لحظة يكون فيه المُجتمع الإيراني قد وصل لحالة مُريعة من الهشاشة، بسبب تلك السلوكيات السُلطوية.

هذا الأمر بالضبط يؤدي لأن تلي المرحلة السُلطوية الفوقية المُرفهة، مرحلة مُريعة من هيمنة القوى الشعبوية العنيفة، التي تكون أقصر من سابقاتها، لكن أفظع أثراً ودوراً على تاريخ إيران، وهكذا تتالى الدورات السلطوية في تاريخ إيران.

في كُل تفصيل من العلاقة العضوية بين عالمي إيران الراهنين، ثمة شيء كثير وأصيل من ذلك المنطق والارتباط المنطقي.

فمُتحف الفن الحديث هذا، الذي أُفتتح لأول مرة عام 1977، إنما كان نتيجة لإرث واستراتيجية الرفاه الإمبراطورية التي كانت تسلكها الأسرة والطبقة الإيرانية الحاكمة في زمن حُكم الشاه محمد رضا بهلوي، وبإشراف وتوق مُباشر من زوجته فرح ديبا التي كانت تجوب عواصم ومعارض العالم، تشتري اللوحات والمجوهرات والأزياء بعشرات ملايين الدولارات، هي وطبقة صغيرة من المحيطيين بدوائر الحُكم، بينما كان الملايين من أبناء إيران يغرقون في الفقر وسوء القدرة على الوصول إلى خيرات البلاد المادية وثرواتها الرمزية.

لأجل ذلك بالضبط، تفجرت إيران بعد سنوات قليلة، وأخرجت أسوأ ما بداخلها من ديناميكيات، مزيج من الدين الطائفي والعسكرة العدوانية تجاه الخارج. وبالضبط لنفس المنطقة، فإن السلطوية المُريعة لطبقة الملالي، إنما تُنتج طبقة من الشُبان الأفضل تعليماً وحداثة، لكنهم إما مُهاجرون أو معزولون عن مُجتمعاتهم المحلية.

لكن الأكثر اشتراكاً بين العالمين، هو إنتاجهما لما يُحطم سُلطتهما، وبشكل قدري مُريع، لا فِكاك منه قط.

فمثلما أنتجت التحديثية الفوقية والنرجسية المعزولة لطبقة البرجوازيين الحاكمين في زمن حُكم الشاه طبقات من الشُبان الإيرانيين المرتبطين والموالين لقطبي الشعبوية في البلاد وقتئذ، الملالي ورجال الدين من طرف، والأحزاب الشيوعية من طرف آخر، الذين حطموا ودفنوا نظام الشاه في المحصلة، فإن خطابات واستراتيجيات القُنبلة النووية للسُلطة الحالية تفعل شيئاً مُطابقاً لذلك، تُنتج طبقة كُبرى ومتنامية من الشابات والشُبان الإيرانيين، التواقين لكسر هذا العزلة وكل أشكال وخطابات معاداة العالم ومعاندة منجزاته الإنسانية.

هذه الطبقة التي ترفض السُلطة الحاكمة أي شراكة أو تواصل لها، أو مساحة مشتركة معها. وتالياً تستمر هذه القطيعة بين عالمي إيران المستقطبين، وحيث أن الأقطاب لا تُنتج إلا أمراً واحداً، الراديكالية.

شاهد أيضاً

هل تنجح طهران خارج محور المقاومة؟

بقلم: عادل بن حمزة- النهار العربيالشرق اليوم– دخلت منطقة الشرق الأوسط فصلاً جديداً من التصعيد …