الرئيسية / اقتصاد / وزير الخارجية اللبناني: أتوقع أن تبدأ المفاوضات مع صندوق النقد الدولي في نوفمبر المقبل

وزير الخارجية اللبناني: أتوقع أن تبدأ المفاوضات مع صندوق النقد الدولي في نوفمبر المقبل

الشرق اليوم – رجح وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بو حبيب، اليوم الأحد، أن تبدأ المفاوضات مع صندوق النقد الدولي في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وقال إن “المفاوضات مع صندوق النقد الدولي من المرجح أن تبدأ في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، مضيفا أن صندوق النقد لم يبلغ الحكومة بأنه لن يقدم مساعدات لبيروت قبل الانتخابات”.

وتابع أن “هناك ضغطا دوليا كبيرا لإجراء الانتخابات النيابية في موعدها”، مشيرا إلى أنه يؤيد إجراء الانتخابات في أيار/مايو القادم.

وقال إن “مجلس النواب تنتهي ولايته في 21 أيار/مايو لذلك فإن الانتخابات ستُجرى قبل هذا التاريخ”.

من جانب آخر قال إن “المحادثات بين السعودية وإيران ستنعكس إيجابا على لبنان”، مشيرا إلى أن “لبنان يرغب في التقرب من السعودية لكن المملكة لا تريد ذلك”.

وأضاف “مستعد أن أزور المملكة في أي وقت ولكن ما في اليد حيلة”.

وأوضح أن بلاده لديها علاقات جيدة مع إيران وستستمر في تحسينها.

وتابع “لدينا علاقات جيدة مع إيران ومستمرون بتحسينها وتصريحات وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، من منبر وزارة الخارجية عبرت عن السياسية الإيرانية وأنا افتخر أننا منبر للكل وإذا جاء وزير أميركي أو سعودي فأهلاً بالكل”.

وقال سأزور سوريا إذا كانت مصلحة لبنان تستدعي ذلك وأنا شخصياً “ما عندي مشكلة”.

وفيما يتعلق بمفاوضات الحدود البحرية، أشار الوزير إلى تفاؤله بشأن الوصول لاتفاق. مضيفا “لن نتنازل عن “إنش” من حدودنا البحرية والخلاف اليوم على المرسوم 6433 والرؤساء غير مقتنعين بتعديله”.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

ارتفاع أسعار الذهب

الشرق اليوم- ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الاثنين، في ظل مخاوف المستثمرين بشأن استمرار …