الرئيسية / عربي دولي / السلطات الإسرائيلية تعلن عن خطة لبناء أكثر من 1.3 ألف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية

السلطات الإسرائيلية تعلن عن خطة لبناء أكثر من 1.3 ألف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية

الشرق اليوم – أعلنت الحكومة الإسرائيلية اليوم الأحد، أنها تعتزم بناء أكثر من 1.3 ألف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة.

من جانبها أكدت وزارة البناء والإسكان الإسرائيلية، أنها نشرت مناقصات لبناء 1355 وحدة سكنية جديدة في يهودا والسامرة (الضفة الغربية المحتلة).

ووفقا للوزارة، ستتوزع هذه الوحدات الاستيطانية الجديدة بين سبع مستوطنات منها “أرئيل” (729 وحدة) و”بيت إيل” (346 وحدة) و”إلكانا” (102 وحدة).

بدوره شدد وزير الإسكان الإسرائيلي، زئيف إلكين، في معرض تعليقه على الخطة الجديدة، على أن “تعزيز الوجود اليهودي في يهودا والسامرة أمر أساسي في الرؤية الصهيونية”. 

من جانبها أكدت حركة “السلام الآن” المناهضة للاستيطان أن لجنة من المتوقع أن تنعقد الأربعاء القادم للموافقة على بناء 2800 وحدة سكنية جديدة في الضفة، وكان أكثر من نصف هذه الوحدات قد حصل على الموافقة النهائية، ما يعني أن أعمال البناء قد تبدأ العام المقبل.

كما لفتت المنظمة إلى أن إسرائيل تعتزم أيضا الموافقة على بناء 1.6 ألف وحدة سكنية جديدة للفلسطينيين في الضفة.

بدوره ندد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، في كلمته بمستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء، بإعلان إسرائيل بناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة.

وقال إن “البرامج الاستيطانية التي أعلنت، وتعلن عنها إسرائيل تضع العالم وخاصة الولايات المتحدة أمام مسؤوليات كبرى لمواجهة وتحدي الأمر الواقع الذي تفرضه إسرائيل بشكل ممنهج”.

وأضاف أن “الإعلان عن بناء وحدات استيطانية جديدة وشرعنة مستوطنتين جديدتين ووحدات استيطانية في قلب مدينة الخليل القديمة (جنوبي الضفة) ما هو إلا عدوان صارخ على أرضنا”.

وبيّن أن “الرئيس الفلسطيني محمود عباس، سيعقد الليلة اجتماعا طارئا للقيادة الفلسطينية لمناقشة المستجدات، وإطلاق حملة فلسطينية دولية من أجل لجم العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني”.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

نتنياهو: قراري بعدم إرسال وفد إلى واشنطن رسالة إلى حماس

الشرق اليوم– أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن استيائه من القرار الأميركي في مجلس …