الرئيسية / عربي دولي / الإدارة الأمريكية: أنباء عن اتفاق وشيك مع باكستان لاستخدام مجالها الجوي في أفغانستان

الإدارة الأمريكية: أنباء عن اتفاق وشيك مع باكستان لاستخدام مجالها الجوي في أفغانستان

الشرق اليوم- أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن الولايات المتحدة تقترب من إبرام اتفاق رسمي مع باكستان لاستخدام مجالها الجوي لإجراء عمليات عسكرية واستخباراتية في أفغانستان، وذلك وفقًا لثلاثة مصادر مطلعة على تفاصيل الإحاطة السرية التي جرت مع أعضاء في الكونغرس صباح الجمعة.

وقال أحد المصادر: إن باكستان أعربت عن رغبتها في توقيع مذكرة تفاهم مع أمريكا مقابل مساعدتها في جهود مكافحة الإرهاب، وإدارة العلاقة مع الهند.

وأفاد مصدر ثان أن المفاوضات جارية، وما زالت شروط الاتفاق، التي لم يتم الانتهاء منها بعد، عرضة للتغيير.

ويأتي هذا الإيجاز في الوقت الذي لا يزال فيه البيت الأبيض يحاول ضمان قدرته على تنفيذ عمليات مكافحة الإرهاب ضد داعش وخصوم آخرين في أفغانستان، في ظل غياب الوجود الأمريكي على الأرض في أفغانستان لأول مرة منذ عقدين.

ويستخدم الجيش الأمريكي حاليًا المجال الجوي الباكستاني للوصول إلى أفغانستان كجزء من جهود جمع المعلومات الاستخبارية المستمرة، ولكن لا يوجد اتفاق رسمي لضمان استمرار الوصول إلى جزء مهم من المجال الجوي الضروري للولايات المتحدة لتنفيذ عمليات في أفغانستان.

وقال المصدر الثالث: إن الاتفاق نوقش عندما زار مسؤولون أمريكيون باكستان، لكن لم يتضح بعد ما تريده إسلام آباد أو ما تستطيع واشنطن تقديمه.

وفي ظل غياب اتفاق رسمي حاليًا، فإن الولايات المتحدة تخاطر برفض باكستان دخول الطائرات العسكرية الأمريكية والطائرات بدون طيار مجالها الجوي في طريقها إلى أفغانستان.

وأصدرت وزارة الخارجية الباكستانية بيانا نفت فيه وجود “مثل هذا التفاهم”، وقالت: إن “باكستان والولايات المتحدة لديهما تعاون طويل الأمد بشأن الأمن الإقليمي ومكافحة الإرهاب، ويظل الجانبان منخرطين في المشاورات المنتظمة”.

المصدر: العربية

شاهد أيضاً

جنوب السودان.. الفرقاء يوقعون اتفاق سلام في الخرطوم ووفد أميركي رفيع يزور البلاد نهاية الأسبوع

الشرق اليوم – وقع الفرقاء في دولة جنوب السودان، اتفاق سلام في الخرطوم برعاية رئيس …