الرئيسية / الرئيسية / عقب قرار روسيا تعليق عمل بعثتها الدائمة لدى حلف شمال الأطلسي.. الناتو يعلن انفتاحه على الحوار مع موسكو

عقب قرار روسيا تعليق عمل بعثتها الدائمة لدى حلف شمال الأطلسي.. الناتو يعلن انفتاحه على الحوار مع موسكو

الشرق اليوم – أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، اليوم الأربعاء، عن أسفه لقرار روسيا وقف عمل بعثتها الدائمة لدى الحلف، موضحاً انفتاح الناتو على الحوار مع روسيا.

وقال ستولتنبرغ “أعلنت روسيا إغلاق بعثتها لدى الناتو ومكاتبنا في موسكو، نأسف لهذا القرار الذي لا يعزز الحوار والتفاهم المشترك”، مضيفاً بأن الحلف لا يزال منفتحاً على الحوار مع روسيا.

هذا وأعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، يوم الاثنين، أن بلاده قررت تعليق عمل بعثتها الدائمة لدى حلف شمال الأطلسي، ووقف عمل البعثة العسكرية للناتو في موسكو، بداية من الشهر المقبل.

وقال لافروف، أمس الثلاثاء، إن حلف الناتو يتجاهل موسكو، رغم أننا كنا على استعداد للتفاوض مع الحلف.

وأضاف “من حيث المبدأ، لم يكن هناك حتى تبادل للمعلومات مع الأطلسي منذ فترة طويلة.. بالمقابل كان معروفا علنا وبشكل رسمي أن جميع الاتصالات العسكرية مقطوعة بين الناتو وروسيا، لذلك مقر حلف شمال عن أي ضياع لفرصة الحوار نتحدث عنه؟”.

بدوره اعتبر الخبير العسكري، رئيس تحرير مجلة “الدفاع الوطني”، إيغور كوروتشينكو، أن وقف عمل البعثة العسكرية للناتو في موسكو، رداً طبيعيا للمعاملة بالمثل، مشيراً إلى أن ذلك لن يؤثر على العلاقات بين روسيا والناتو.

وجاء ذلك رداً على قرار حلف شمال الأطلسي “الناتو”، في وقت سابق، تقليص عدد الأعضاء المعتمدين للبعثة الدبلوماسية الروسية لدى الحلف من 20 إلى 10 أشخاص، كما قرر الحلف سحب اعتماد 8 أعضاء في البعثة واصفاً إياهم بـ “الضباط غير المعلنين في الاستخبارات الروسية”.

المصدر: سبوتنيك 

شاهد أيضاً

الاتحاد الأوروبي يعتزم توسيع عقوبات إيران

الشرق اليوم– كشفت مسودة مشروع بيان القمة الأوروبية عن استعداد الاتحاد الأوروبي لفرض مزيد من …