الرئيسية / الرئيسية / السودان: حمدوك يقدم خارطة طريق لإنهاء الأزمة السياسية

السودان: حمدوك يقدم خارطة طريق لإنهاء الأزمة السياسية

الشرق اليوم- أعلن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، مساء أمس الجمعة، إنه وضع خريطة طريق مع الأطراف السياسية، لإنهاء الأزمة في البلاد.

 وأكد حمدوك على أن “خفض التصعيد والحوار هما الطريق الوحيد للخروج من الأزمة”، التي وصفها بأنها أخطر أزمة تهدد الانتقال المدني الديمقراطي، بل وتهدد بلاده كلها وتنذر “بشر مستطير”.

وأضاف: أن حكومته تجري اتصالات لترتيب مؤتمر عالمي لمعالجة أزمات شرق السودان. وقال إن الفترة الانتقالية يجب أن تضم جميع مكونات قوى الحرية والتغيير.

وقال حمدوك: الاتفاق على أن قضايا مثل الإرهاب والمهددات القومية الداخلية وعلى الحدود أو من خارج الحدود لا يجب أن تخضع لأي نوع من التكهنات أو المزايدات أو الشكوك في النوايا، فما ضرّ بلاداً أخرى هو عرض قضايا الأمن القومي في سوق مفتوحة للتجاذبات والأغراض العابرة، مضيفاً أن المحاولة الانقلابية الأخيرة “خلقت خلافات وضعت بلادنا في مهب الريح”، مؤكداً أنها “باب دخلت منه الفتنه”.

وأوضح حمدوك أنه يسعى إلى توسيع قاعدة المشاركة، وأن تتوحد كل قوى الثورة خلف الأهداف المعلنة، وأن تكون بوصلتها هي شعارات وأهداف الثورة، حتى وإن تعددت منابرها. وشدد على “ضرورة البدء فوراً في الإعداد للانتخابات”، والعودة للعمل بجميع مؤسسات الدولة “وعدم استخدامها في الاستقطاب السياسي”.

 وبخصوص الوضع في شرق البلاد الذي يشهد احتجاجات وإغلاقات، قال رئيس الوزراء السوداني: إن الترتيبات جارية لعقد مؤتمر دولي لمعالجة أزمات المنطقة.

وجاء خطاب حمدوك بعدما ذكرت تقارير، أنه رفض طلباً من رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبدالفتاح البرهان، بحل حكومته المكونة من قوى الحرية والتغيير، وتعيين حكومة جديدة بدلاً منها.

المصدر: صحيفة الخليج

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …