الرئيسية / الرئيسية / روسيا تعلن عن زيارة وفد من “طالبان” لموسكو الأسبوع المقبل وتحذيرات من تحول أفغانستان إلى “دولة فاشلة”

روسيا تعلن عن زيارة وفد من “طالبان” لموسكو الأسبوع المقبل وتحذيرات من تحول أفغانستان إلى “دولة فاشلة”

الشرق اليوم – أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن وفدا من حركة “طالبان” سيزور موسكو الأسبوع المقبل؛ للمشاركة في اجتماعات “صيغة موسكو” حول الوضع في أفغانستان.


وأعلنت وزارة الخارجية في وقت سابق أن الإعداد لاجتماعات “صيغة موسكو” حول أفغانستان جارية، وأن روسيا تنتظر ردا من “طالبان” على الدعوة التي وُجهت لها للمشاركة فيها.


وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الثلاثاء الماضي: “من المقرر عقد اجتماع صيغة موسكو في 20 أكتوبر، ويتم التحضير له. الآن نتلقى رد من الذين تمت دعوتهم إلى الاجتماع، وفي انتظار رد من طالبان”.

تحذيرات من تحول أفغانستان إلى “دولة فاشلة”

من جانب آخر حذّر رئيس اللجنة العسكرية للاتحاد الأوروبي، الجنرال كلاوديو غراتسيانو، خلال جلسة استماع للجنتي الخارجية والدفاع المشتركة في مجلسي النواب والشيوخ الإيطاليين، من المخاطر الأمنية التي قد تنجم عن تحول أفغانستان إلى “دولة فاشلة”.


وقال غراتسيانو، إن “أفغانستان عرضة لخطر الانهيار المفاجئ؛ بسبب ركود الاقتصاد ونقص السيولة ومستويات الفقر والأمية”.


وأضاف “كمجتمع دولي لا يمكننا تحمل تحول أفغانستان إلى دولة فاشلة، لأن هذا من شأنه إعادة إحياء الخطر القائم دائما لتنظيم القاعدة وتنامي النفوذ المتزايد لداعش – فرع خراسان في المنطقة”.


المصدر: تاس + وكالة “آكي” الإيطالية

شاهد أيضاً

السوداني يناقش خطط وزارة الكهرباء وملف الاستراتيجية الوطنية للطاقة

الشرق اليوم- ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، اجتماعاً خُصص لمناقشة …