الرئيسية / اقتصاد / بسبب جائحة “كورونا”.. البنك الدولي يعلن عن زيادة ديون الدول الفقيرة بنسبة 30%

بسبب جائحة “كورونا”.. البنك الدولي يعلن عن زيادة ديون الدول الفقيرة بنسبة 30%

الشرق اليوم – أعلن ديفيد مالباس، رئيس البنك الدولي في مؤتمر صحفي، خلال الاجتماعات السنوية للبنك في واشنطن، عن زيادة ديون الدول الفقيرة بنسبة 30%، مشيرا إلى أن تأثير جائحة “كورونا” قد يستمر لعقد من الزمن.


وقال إن “الجائحة أدت لدخول 100 مليون شخص في الفقر المدقع”، مضيفا أن “هذا الأمر سيؤثر على العالم لسنوات قد تمتد لعقد من الزمن، مما يتطلب مواجهتها بشكل سريع ومن خلال نشر التنمية”.


وتابع رئيس البنك الدولي، أن “أولويتنا الحالية هي نفاذ اللقاحات للدول الفقيرة بمساعدة الدول المتقدمة التي لابد وأن تفي بتعهداتها في ذلك الأمر والإسراع بنشر اللقاحات، مع المضي قدما فيما يتعلق بتردد البعض فى تناول اللقاحات، وتشجيع الناس على تناولها”.


وأشاد بما شهده خلال زيارته الأخيرة لكل من الأردن والسودان، فيما يتعلق بتوزيع اللقاحات، مشددا على أهمية تعاقد الدول على استيراد اللقاحات لتطعيم مواطنيها.


وقال إن ديون الدول الفقيرة زادت بنسبة 30‎% مما يتطلب جدولتها، نظرا للصعوبات التي تواجهها تلك الدول نتيجة جائحة “كورونا”.


وجدد رئيس البنك الدولي دعوته لـ”نهج عالمي” لتخفيف ديون الدول الفقيرة، داعيا إلى توجيه الموارد نحو هذه الدول بدلا من الدول متوسطة الدخل، التي تستأثر بالجزء الأكبر من هذه الموارد حتى الآن.

ولفت إلى تفاوت كبير في التعافي الاقتصادي جراء التفاوت في توزيع لقاحات كورونا.

وقال إن “التعافي في الدول المتقدمة يسير أكثر بـ 5 أضعافه في الدول النامية”.

وكشف عن أن البنك الدولي مول 250 مليون جرعة لقاح لصالح الدول الفقيرة، معربا عن أمله في “أن يبدأ توزيعها خلال الأشهر القادمة”.

وقال “البنك الدولي يدعم الدول الأفقر أكثر من أي وقت مضى، ولدينا حوالي 150 برنامجا لتوفير الرعاية الصحية، عبر منح وقروض ميسرة، بما في ذلك لدول في الشرق الأوسط”.

 

المصدر: الأناضول + وكالة الأنباء العراقية “واع” 

 

شاهد أيضاً

السوداني يوجه التخطيط بإجراء تقييم شهري لإنجاز مشروع ال 1751 مدرسة

الشرق اليوم– ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، اجتماع لجنة مشروع …