الرئيسية / عربي دولي / حول حقوق الانسان.. السيسي يهاجم الغرب بلهجة حادة

حول حقوق الانسان.. السيسي يهاجم الغرب بلهجة حادة

الشرق اليوم- استخدم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، لهجة حادة في الرد على الانتقادات الغربية في ملف حقوق الإنسان، وجاء ذلك خلال كلمته أمام قمة “مجموعة فيشغراد” في بودابست.

وقال السيسي، في كلمته أمام قادة التجمع الذي يضم دول المجر والتشيك وسلوفاكيا وبولندا: إن مصر ليست بحاجة لأحد كي يعلمها معايير حقوق الإنسان، مهاجماً العواصم الأوروبية التي تكتفي بالمطالب السياسية دون مد يد العون لمصر في مواجهة أزمتها الاقتصادية.

وأضاف: أن الدولة المصرية تحترم نفسها وتحترم شعبها بشكل كامل، وأشار إلى أن دول “فيشغراد” تتفهم ما يحدث في مصر “لكنه هذا ليس كافياً لأنه يجب أن يتفهم الأصدقاء الأوروبيون أيضاً، نحن قيادة تحترم شعبها وتحبه وتسعى من أجل تقدمه، لا نحتاج أبداً لمن يقول لنا، إن معايير حقوق الإنسان عندكم فيها تجاوز، لا… أنا مسؤول عن إحياء 100 مليون نسمة والحفاظ عليهم، وهذا أمر ليس باليسير”.

وتابع: “هل الدول الأوروبية مستعدة أن تساهم وتشارك… لا أرفض مناقشة هذا الملف (حقوق الإنسان) مع أصدقائنا الأوروبيين لكن من أي مقاربة؟ من مقاربة أن توفر حياة كريمة لـ 100 مليون مصري، وهل أنتم مستعدون كأصدقاء أوروبيين ودول مهتمة بحقوق الإنسان أن توفروا لنا ذلك؟”، لافتاً إلى أن المجر بها 10 ملايين مواطن وهولندا بها 40 مليوناً، في حين مصر بها 100 مليون، ما يجعل الحفاظ عليهم مسؤولية أولى”.

وتتعرض مصر لانتقادات دورية من الدول الأوروبية والأميركية في ما يخص ملف حقوق الإنسان والحريات العامة، مع تلويح بعقوبات وتقليص لأوجه التعاون بسبب هذا الملف، وهو ما ترفضه القاهرة في المقابل، إذ تتمسك الأخيرة بأن مفهوم حقوق الإنسان في دولة مثقلة بالمشاكل مثل مصر، يحتاج إلى أن ينظر إليه نظرة شاملة تتعلق بتوفير الحياة الكريمة لشعب تقبع أكثريته تحت خط الفقر، وفي ظل مواجهة القاهرة لأزمة اقتصادية لم تخرج منها بعد رغم تبني خطة إصلاح اقتصادي برعاية صندوق النقد الدولي منذ 2016.

المصدر: صحيفة الجريدة

شاهد أيضاً

“ترامب” يطلق منصة خاصة به للتواصل الاجتماعي

الشرق اليوم- أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، مساء أمس الأربعاء، إطلاق شبكة خاصة به …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *