الرئيسية / مقالات رأي / Foreign Affairs: لماذا انهزمت الحكومة الأفغانية.. رواية من الداخل

Foreign Affairs: لماذا انهزمت الحكومة الأفغانية.. رواية من الداخل

الشرق اليوم– نشرت مجلة “فورين أفيرز” مقالا لأحد المسؤولين الكبار في الحكومة الأفغانية الأخيرة التي تركت البلاد، وهو أجمل أحمدي؛ والذي عمل مستشارا اقتصاديا أول للرئيس أشرف غني، ثم وزيرا للصناعة والتجارة، ومؤخرا كمحافظ للبنك المركزي.

يتحدث أجمل في المقال من موقعه كمسؤول ظل على رأس مهامه حتى 15 آب/ أغسطس حين دخلت قوات طالبان لكابول فقرر الهرب.

لسنوات، عانت الحكومة الأفغانية من النزاعات السياسية والفساد، كما أساء قادة الأمن القومي وإنفاذ القانون استغلال مناصبهم في السلطة وكانت خبرتهم قليلة أو معدومة. وهكذا، عندما توصلت أمريكا إلى اتفاق الدوحة مع طالبان في شباط/ فبراير 2020، وجهت ضربة مدمرة لحكومة أفغانية ضعيفة أصلا. وعندما بدأت أمريكا والمجتمع الدولي في الانسحاب، اتخذ اللاعبون الإقليميون الآخرون، وخاصة باكستان، خطوات إضافية لزيادة تحويل ميزان القوى لصالح طالبان. وبالرغم من أن هذه التأثيرات الخارجية شكلت مستقبل البلاد، لم يتكيف الفاعلون السياسيون الأفغان بل استمر هؤلاء القادة أنفسهم في التنافس على السلطة حتى عندما قررت أمريكا سحب قواتها بالكامل، بدلا من التخطيط لأسوأ سيناريو.

عادة لم أناقش القضايا الأمنية مع الرئيس، لكن في أوائل آب/ أغسطس، بعد أن طلب مني أن أصبح وزيرا للمالية عندما استقال خالد بايندا وهرب من البلاد، أعربت عن مخاوف بشأن تدهور الوضع. في هذه المرحلة، كانت معظم المناطق الريفية والعديد من عواصم المقاطعات في شمال أفغانستان قد سقطت بالفعل بأيدي طالبان. ورد غني أن قوات الأمن كانت بحاجة إلى ستة أشهر لإعادة تشكيل وتنظيم نفسها. بدا الرد منفصما عن واقع تقدم طالبان السريع. ثم صرح غني أنه يجري محادثات لجلب متعاقدين أمنيين خارجيين آخرين وأعرب أيضا عن إحباطه من أن الجنرال الأمريكي أوستن ميلر، قائد القوات الأمريكية في أفغانستان حتى مغادرته في 12 تموز/ يوليو، لم يناقش معه الانسحاب بالتفصيل. وبعد أقل من أسبوع من حديثي مع غني، سقطت كابول بأيدي طالبان.

هذا المزيج من خيانة أمريكا وعدم تصديق القادة الأفغان مهد الطريق للانهيار السريع للحكومة. وأي تقييم لما حدث من خطأ فظيع يحتاج إلى الاعتراف بالتقاء العوامل الخارجية والداخلية، والتي عملت على تعزيز بعضها البعض مع اندفاع الدولة نحو سقوطها.

في شباط/ فبراير 2020 وقعت أمريكا اتفاقية الدوحة مع طالبان بعد مفاوضات قادها زلماي خليل زاد عن أمريكا. ومنحت الصفقة الناتجة شرعية لطالبان في حين قوضت الحكومة الأفغانية: كانت أمريكا تتفاوض مع منظمة إرهابية بينما تستثني بلدا أبرمت معه اتفاقية أمنية ثنائية. كجزء من اتفاقها مع طالبان، وافقت أمريكا على سحب قواتها، وفي المقابل، تلتزم طالبان بعدم مهاجمة القوات الأمريكية عند مغادرتها. كما تطلب الترتيب من الحكومة الأفغانية إطلاق سراح 5000 سجين من طالبان، وهو ما فعلته الحكومة على مضض. في ذلك الوقت، انتقد وزير الخارجية مايك بومبيو الحكومة الأفغانية لعدم إطلاق سراحهم بالسرعة الكافية. الآن، بعض هؤلاء الرجال أنفسهم يشكلون أجزاء رئيسية من قيادة طالبان.

من خلال تحويل ميزان القوى لصالح طالبان، ساعدت اتفاقية الدوحة في تهيئة الظروف لانهيار الدولة. على الرغم من أن خليل زاد دبلوماسي محنك، إلا أنه ربما كان قريبا جدا من القضية. كان هو وغني في نفس برنامج تبادل الطلاب الدولي في أمريكا منذ عقود، وهناك عداء معروف بين الرجلين. وهذا يعني أنه بالإضافة إلى كونها تتعلق بمستقبل دولتين، فإن صفقة الدوحة كانت حول شخصين. فمع ترك غني والحكومة الأفغانية على الهامش، ساهمت الصفقة في أسوأ نتيجة ممكنة. كان من الأفضل بكثير لو غادر الجيش الأمريكي أفغانستان ببساطة، بدلا من توقيع اتفاق مع طالبان في طريق خروجه.

عزز الرئيس الأمريكي جو بايدن المشكلة بإعلانه في غضون بضعة أشهر من وصوله إلى البيت الأبيض أنه سيمتثل للالتزامات التي تعهدت بها إدارة ترامب بسحب جميع القوات الأمريكية من أفغانستان بالرغم من أن كلا من لجنة دراسة أفغانستان من الحزبين في الكونغرس، والقيادة العسكرية الأمريكية نصحا بغير ذلك. في شهادة حديثة أمام مجلس الشيوخ الأمريكي، صرح الجنرال كينيث ماكنزي، قائد القيادة المركزية الأمريكية، بوضوح أنه أوصى بالإبقاء على 2500 جندي في أفغانستان وحذر من أن إزالة مثل هذه القوات سيؤدي إلى انهيار الحكومة.

في المقابل، تمتعت طالبان بدعم خارجي متواصل، وكانت أهم مساهمة لباكستان هي توفير الملاذ الآمن لطالبان. قال وزير الدفاع الأمريكي الأسبق أشتون كارتر في نشاط الأسبوع الماضي في جامعة هارفارد: “.. لقد عملت طالبان من باكستان باستمرار.. وليس من قبيل المصادفة أن سراج الدين حقاني يدير المكان الآن. أين قضى حقاني العقدين الماضيين؟ في غرب باكستان”. حتى أن المدير السابق لوكالة المخابرات الباكستانية، فايز حميد، زار كابول في 4 أيلول/ سبتمبر، وبدا مرتاحا تماما عندما التقى بقادة طالبان. وبعد ذلك بيومين، أعلنت طالبان عن حكومة مؤقتة وتضمنت مناصب رئيسية لقادة شبكة حقاني، وهي جماعة متشددة لها صلات بالقاعدة ولجأت إلى باكستان وينظر إليها على أنها حليفة لوكالة المخابرات الباكستانية.

لعبت الجهات الفاعلة الإقليمية الأخرى دورا أيضا. وافقت الصين على دعم باكستان لطالبان، بهدف مواجهة المصالح الهندية المتصورة في أفغانستان وللمساعدة في جعل أمريكا تبدو كشريك غير موثوق به. لم تكن إيران سعيدة عندما فرض البنك المركزي الأفغاني، تحت ضغط من أمريكا، عقوبات على بنك آريان، وهو فرع أفغاني لبنك إيراني، في عام 2018. كما اشتكت من بناء سدود على طول الأنهار الأفغانية التي تدفقت إلى إيران. لقد دعمت روسيا حركة طالبان وأضفت عليها شرعية عبر المفاوضات التي جرت بين طالبان والحكومة الأفغانية واستضافتها روسيا، بهدف تقويض الحكومة الأفغانية.

وبفضل ضعفها، لم تكن الحكومة الأفغانية قادرة على الصمود أمام هذه القوى الخارجية. جزء من المشكلة كان نهج غني للحكم. كان مهتما بتنمية الدولة على المدى الطويل أكثر من إرضاء الفاعلين السياسيين المحليين. أدى ذلك إلى خلق أعداء بين سماسرة السلطة المحليين الذين احتفظوا بشبكات أمنية إقليمية قوية بما في ذلك نائب الرئيس السابق عبد الرشيد دوستم في جوزجان، وعطا نور في بلخ، وإسماعيل خان في هرات. لكنه أخطأ في الحسابات وكان يجب أن يعرف بشكل أفضل أنه تمت الإطاحة بأمان الله خان، الملك الأفغاني الذي قاد البلاد إلى الاستقلال عن بريطانيا في عام 1919، قبل ما يقرب من 100 عام بسبب محاولته إجراء إصلاحات بسرعة كبيرة. رفض غني التكيف مع الظروف المتغيرة، وفشلت استراتيجيته في الحكم.

لكن غني لم يكن وحيدا في ذلك. عندما تفاوضت أمريكا مع طالبان ولاحقا، مع تقدم طالبان عبر البلاد نحو كابول، لم يفعل السياسيون الأفغان الآخرون شيئا لدعم الحكومة الأفغانية وركزوا بدلا من ذلك على مستقبلهم السياسي. تنافس عبد الله عبد الله على نتائج الانتخابات الرئاسية في عام 2020، وأجرى حفل تنصيب موازيا. كما أراد كرزاي العودة إلى المسرح السياسي وكان معروفا أنه يسعى إلى أن يصبح رئيسا مرة أخرى في ترتيب مؤقت مع طالبان. منذ أن ترك الحكومة في 2018، اعتقد وزير المالية السابق عمر زخلوال أنه يستطيع إقناع طالبان بأنه يمكن أن يساعدهم في الحصول على شرعية من المجتمع الدولي. سافر سياسيون محليون آخرون، بمن فيهم مير رحمن رحماني وأحمد ضياء مسعود ومحمد يونس قانوني، إلى إسلام أباد في اليوم الذي سقطت فيه كابول سعيا وراء نوع من التأثير السياسي مع طالبان.

حدث كل هذا على خلفية من الفساد، وهو محرك محلي رئيسي آخر لضعف الدولة. سأكون آخر من يجادل بأنه لم يكن هناك فساد في أفغانستان. لكن أفغانستان كانت تحرز تقدما تدريجيا بطيئا على هذا الصعيد.

أخيرا، كان هناك فشل قيادي مترتب على ذلك بين مسؤولي الأمن. قاتلت قوات الأمن الوطني الأفغانية بشجاعة خلال العقدين الماضيين. لكن مستشار الأمن القومي حمد الله مهيب، أحد المقربين من غني، لم يكن لديه خلفية عسكرية أو استخباراتية وكان يصر أن تتم جميع التعيينات العسكرية بموافقته. في تشرين الأول/ أكتوبر 2020، عيّن مهيب حكّام مقاطعات ورؤساء شرطة مقاطعات جددا في جميع أنحاء أفغانستان، ولم يكن لمعظمهم أي صلة بالمجتمعات المحلية التي كانوا يشرفون عليها. علاوة على ذلك، أدت التغييرات المتكررة على مستوى رفيع للقادة العسكريين إلى الارتباك والتحولات المستمرة في الإستراتيجية.

لم يكن أي من هذه العوامل وحده مسؤولا عن انهيار الدولة الأفغانية. لكنها تفاعلت وعززت بعضها البعض بطرق قاتلة في نهاية المطاف. على سبيل المثال، تفاقم فشل القيادة في قطاع الأمن الأفغاني بسبب قرار بايدن بالانسحاب السريع ليس فقط لجميع القوات الدولية المتبقية ولكن أيضا لجميع المتعاقدين المرتبطين بها. وقبل ثلاث سنوات فقط، توقفت أمريكا عن شراء طائرات هليكوبتر روسية الصنع من طراز Mi-17 للجيش الأفغاني وتحولت إلى طائرات UH-60 Black Hawks الأمريكية الصنع. لكن لم يكن هناك وقت لتدريب عدد كافٍ من الطيارين الأفغان وطواقم الصيانة اللازمة لتشغيل الأسطول الجديد من طائرات الهليكوبتر الأمريكية، والتي كانت طائرات أكثر تقدما وتعقيدا. مع انسحاب القوات الدولية والمقاولين، انخفضت قدرة الجيش الأفغاني على إبراز قوته من خلال قوته الجوية بشكل كبير.

أدت تداعيات اتفاق الدوحة والشعور بالخيانة إلى تعميق المشاحنات بين غني وعبد الله وكرزاي، مما أضعف أي شعور بوجود حكومة مركزية قوية. واصل كرزاي وعبد الله الضغط من أجل تشكيل حكومة مؤقتة، وهو ما عارضه غني. وبالنظر إلى معارضة طالبان لغني خلال مفاوضات السلام، ورد أن خليل زاد شجع كرزاي وآخرين على اعتبار أنفسهم مرشحين لمنصب رئيس مؤقت عن طريق التفاوض. في النهاية، لم يكن الأمر مهما. حاصرت طالبان كابول وهرب غني.

سنناقش بلا شك أسباب الانهيار السريع للدولة الأفغانية.. ولكن فهم ما أدى إلى انهيارها السريع سيسمح، في النهاية، للآخرين بالتعلم من تجربتنا وصياغة استجابات سياسية مناسبة. في نفس الوقت، سيتحمل المواطنون الأفغان الذين لم يكن لهم رأي في أي من هذه الأمور العواقب، مرة أخرى.

شاهد أيضاً

الأمل المستحيل لإسرائيل

بقلم: عاطف الغمري – صحيفة الخليج الشرق اليوم- عندما يطرح مركز بحوث أمريكي مؤيد دائماً …