الرئيسية / أخبار العراق / العراق: صالح يهنئ الفائزين بالانتخابات والصدر يؤكد على أهمية عدم التدخل بالشأن العراقي

العراق: صالح يهنئ الفائزين بالانتخابات والصدر يؤكد على أهمية عدم التدخل بالشأن العراقي

الشرق اليوم – هنأ الرئيس العراقي، برهم صالح، جميع الفائزين في الانتخابات، مؤكدا تطلعه بقوة لمجلس نواب يُعبر عن إرادة الشعب.

وقال صالح في تغريدة عبر “تويتر”: “أتقدم بأحر التهاني إلى جميع الفائزين في الانتخابات والكتل المُتصدرة منها، ونتطلعُ بقوة لمجلس نواب يُعبر عن إرادة الشعب ويستجيب لتطلعاته في الإصلاح”.

وأضاف الرئيس العراقي، “ويعملُ على تشكيل حكومة فاعلة تحمي المصالح العليا للبلد بترسيخ دولة مقتدرة خادمة للشعب وحامية لسيادته”.

من جانب آخر أكد زعيم “التيار الصدري” السيد مقتدى الصدر،  في كلمة له أمس الاثنين، أن انتصار الإصلاح انتصار للعراق، ولن يكون هناك مكان للفساد والفاسدين بعد اليوم.

وقال “الحمد لله الذي أعز الإصلاح بكتلته الأكبر، كتلة عراقية لا شرقية ولا غربية ، يضيء نورها من أرض العراق وشعبه وخيراته”.

وأكد “هذا يومكم يا شعب العراق وفيه انتصر الإصلاح، اليوم هو يوم العراق والعزيمة والثبات ويوم الشعب والدولة”.

وأضاف، أن “العراق عراق المرجعية والحكماء والعقلاء والوجهاء وسنستنير بأقوالهم وأوامرهم، وسنعمل على توحيد صفوف العشائر ونعطيهم الدور الفاعل في حماية العراق واستقرار أمنه”.

وتابع الصدر “لا مكان للفساد والفاسدين في العراق بعد اليوم وسنزيح الفساد بدمائنا إن اقتضت الضرورة، فهلموا إلى ورقة إصلاحية، لا تقاسم فيها للسلطة على مصالح الشعب”.

وقال “كل السفارات مرحب بها ما لم تتدخل في الشأن العراقي وتشكيل الحكومة، وأي تدخل سيكون لنا رد دبلوماسي، وربما شعبي، فالعراق للعراقيين فقط ولن نسمح بالتدخل على الإطلاق”.

وشدد يجب حصر السلاح بيد الدولة ويمنع استعمال السلاح خارج هذا النطاق، فقد آن للشعب أن يعيش بسلام، بلا احتلال أو إرهاب.

وأضاف: “من الآن وصاعداً، لن يكون للحكومة أو الأحزاب أن تتحكم بالأموال والخيرات بل هي للشعب، ونفط الشعب للشعب وسنعمل على رفع مستوى الدينار العراقي ليكون بمصافِ العملات العالمية تدريجيا”.

وقال إن “للإعمار والصناعة والزراعة والتربية والتعليم والصحة قسطا كبيرا من جهود الخيرين بلا فرق بين محافظة وأخرى إلا من ناحية الحاجة وعدد سكانها وسيكون الشعب في عزة وكرامة في الداخل والخارج والرقيب علينا بعد الله”.

وأضاف “ليكن احتفال الشعب بالكتلة الأكبر بلا مظاهر مسلحة ودون إزعاج الأخرين”.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية “واع”

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل رئيس التجمع الديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، في مقرّ إقامته …