الرئيسية / أخبار العراق / العراق: المفوضية العليا تعلن عن فتح باب تقديم الطعون بنتائج الانتخابات

العراق: المفوضية العليا تعلن عن فتح باب تقديم الطعون بنتائج الانتخابات

الشرق اليوم – أعلنت جمانة الغلاي، المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الثلاثاء، عن فتح باب تقديم الطعون بنتائج الانتخابات، محددة الجهات التي تستقبل الطعون.

وقالت الغلاي، إن “المتضرر من قرار مجلس المفوضين بإعلان النتائج الأولية للتصويت العام والخاص يحق له تقديم الطعن بذلك القرار بحسب قانون المفوضية رقم 31 لسنة 2019  للمادة 20 الذي أعطى حق الطعن للحزب السياسي أو المرشح بقرار مجلس المفوضين خلال 3 أيام تبدأ من اليوم التالي لنشر نتائج الانتخابات”.

وأضافت أن “المتضرر يحق له تقديم الطعن إلى المكتب الوطني أو مكتب المحافظة أو أي مكتب انتخابي للمفوضية أو مكتب هيئة الإقليم أو بصورة مباشرة إلى الهيئة القضائية”.

وتابعت أن “مجلس المفوضين يتولى الإجابة على طلبات الهيئة القضائية للانتخابات، واستفساراتها بشأن الطعون خلال مدة لا تتجاوز 7 أيام عمل من تاريخ ورودها إليها”.

وأكدت المتحدثة أن “الهيئة القضائية للانتخابات تبت في الطعن المقدم خلال مدة لا تزيد على 10 أيام من تاريخ إجابة مجلس المفوضين على الطعن”.

من جانبه قال عضو الفريق الإعلامي في مفوضية الانتخابات، عماد جميل، إن “نقل نتائج الانتخابات من عصا الذاكرة تم يدوياً لضمان الدقة بنسبة 100%”.

وأضاف أن “النتائج أولية لوجود طعون وشكاوى للنظر فيها”، موضحا أن “مجموع الشكاوى بلغ 95 للتصويت العام و25 للتصويت الخاص”.

وتابع أن “مفوضية الانتخابات ستستمر بتلقي الطعون لمدة 3 أيام”، مؤكدا أن “حسم الطعون والنظر بها سيتم بعد أسبوع من تقديمها”.

الجدير بالذكر أن المفوضية العليا للانتخابات، أعلنت يوم أمس الاثنين، النتائج الانتخابية التي تمثل التصويتين العام والخاص.

 المصدر: وكالة الأنباء العراقية “واع”

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل أعضاء كتلة الصدارة البرلمانية

الشرق اليوم– التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، أعضاء كتلة …