الرئيسية / أخبار العراق / العراق: النسبة الأولية للمشاركة في الانتخابات بلغت 41%

العراق: النسبة الأولية للمشاركة في الانتخابات بلغت 41%

الشرق اليوم – أعلنت المفوضية المستقلة للانتخابات في العراق، صباح اليوم الاثنين، أن نسبة المشاركة الأولية في الانتخابات العامة بلغت 41 في المئة.

وأشارت جمانة الغلاي، المتحدثة باسم المفوضية، إلى تطابق نتائج العد والفرز اليدوي في الاقتراع العام مع الإلكتروني.

وقالت إن “تطابق نتائج العد والفرز اليدوي في الاقتراع العام مع الإلكتروني جاء بنسبة 100%”.

وأضافت، أن “ذلك تم في جميع المحطات التي تم اختيارها بالقرعة اليدوية”. مشيرة إلى أن نسبة التصويت الأولية في الاقتراع العام بلغت 41 بالمئة، وأن عدد المصوتين للمحطات المستلمة بلغ نحو عشرة ملايين مصوت.

ومن المتوقع إعلان النتائج الأولية في وقت لاحق اليوم.

وخاض الانتخابات التي انطلقت للتصويت العام، أمس الأحد، ما يزيد عن 3 آلاف مرشح موزعين على 83 دائرة انتخابية، ويتنافسون للفوز بـ 329 مقعدا في البرلمان العراقي.

وأجريت الانتخابات في 8273 مركز اقتراع على مستوى البلاد، وشارك فيها 1249 مراقبا دوليا و147152 مراقبا محليا.

وحسب أرقام مفوضية الانتخابات، فإن 24.9 مليون عراقي يحق لهم التصويت في الانتخابات من أصل نحو 40 مليون نسمة. وصوّت أكثر من 800 ألف عراقي في الاقتراع الخاص يوم الجمعة الماضي.

رئيس اللجنة الأمنية يعلن نجاح الخطة الخاصة بيوم الاقتراع العام

من جانب آخر أعلن رئيس اللجنة الأمنية للانتخابات، الفريق الأول الركن عبد الأمير الشمري، في بيان، عن نجاح الخطة الخاصة بيوم الاقتراع.

وقال “بفضل وتوفيق من الباري عز وجل وبعزم ثابت لا يلين لسواعد أبطال قواتنا العسكرية والأمنية بتشكيلاتها وصنوفها كافة وبهمة وإصرار المواطنين الكرام في كل محافظات عراقنا الكبير كافة  وبدعم حكومي لا محدود للقائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي الذي رافقنا خطوة بخطوة وأشرف على كل الخطط الأمنية والعسكرية الموضوعة لتأمين الإنتخابات، تتشرف اللجنة الأمنية العليا للانتخابات أن تعلن نجاح خطتها الأمنية الخاصة بتأمين الانتخابات البرلمانية الأنجح والأهم في البلاد بمحاورها الأمنية والاستخبارية والميدانية والإدارية والإعلامية والمجتمعية لتثبت قواتنا المسلحة البطلة مرة أُخرى أنها على قدر المسؤولية وعند حسن ظن شعبنا العزيز وقيادتنا الحكيمة”.

وأضاف “أيها العراقيون الأبطال ما كان لنصرنا هذا أن يتحقق لولا الإسناد المتواصل والدعم الكبير للمرجعية العليا الرشيدة في النجف الأشرف التي كانت وما تزال صمام أمان بلدنا وكذلك الجهود الجبارة التي بذلتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وعلى رأسها القاضي جليل عدنان خلف رئيس المفوضية ومجلس القضاء الأعلى ودعم السادة وزيري الدفاع والداخلية في حكومة بغداد ووزير الداخلية في إقليم كردستان العراق ورئيس أركان الجيش ورئيس جهاز مكافحة الإرهاب ورئيس جهاز الأمن الوطني وجهاز المخابرات وهيئة الحشد الشعبي وكافة السادة قادة التشكيلات الأمنية والعسكرية المختلفة الذين كانوا حريصين على نجاح عمل اللجنة الأمنية ولم يدخروا جهدا في تقديم يد الدعم والاسناد”

وتابع “شكرنا موصول لبعثة الأمم المتحدة في العراق والمراقبين الدوليين والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية وكل المنظمات والنقابات المجتمعية ووسائل الإعلام المختلفة ونقابة الصحفيين والوزارات والهيئات الساندة التي أسهمت في نجاح الانتخابات”.

وقال “أكرر الشكر والعرفان للأبطال من قواتنا الأمنية والعسكرية الذين لا زالوا مرابطين في واجباتهم لإنجاز الأمر الموكل إليهم على أتم وجه وعلى رأسهم أخواني أعضاء اللجنة الأمنية العليا للانتخابات، حفظ الله العراق حرا أبيا وبلدا ديمقراطيا ينعم شعبه بالأمن والأمان والاستقرار ويكون منطلقا للإشعاع والوحدة”.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية “واع”

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …