الرئيسية / اقتصاد / ارتفاع أسعار النفط 2% وصعود أسعار الغاز والفحم

ارتفاع أسعار النفط 2% وصعود أسعار الغاز والفحم

الشرق اليوم – نمت أسعار النفط العالمية منذ افتتاح البورصات بنحو 2 في المئة، حيث أن ارتفاع الطلب عليه مدعوم أساسًا بالغاز الباهظ، وفقًا لبيانات التداول وتعليقات المحللين.

واعتبارًا من الساعة 08:04 بتوقيت موسكو، ارتفعت تكلفة العقود الآجلة لشهر ديسمبر/كانون الأول لمزيج برنت بحر الشمال بنسبة 1.63%، لتصل إلى 83.74 دولارًا للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لشهر نوفمبر/تشرين الثاني لخام غرب تكساس الوسيط “الخفيف” – بنسبة 2.04%، لتصل إلى 80.95 دولارًا للبرميل.

ويعد النمو مدفوعا بالطلب القوي على النفط كبديل للغاز الطبيعي الذي يتم تقديره بشكل كبير. لذلك، في أوروبا، تضاعف سعر عقود توريد هذا الوقود من بداية أغسطس/آب حتى نهاية سبتمبر/أيلول، وسجل الحد الأقصى التاريخي في 6 أكتوبر/تشرين الأول – 1937 دولارًا لكل ألف متر مكعب. بحلول نهاية الأسبوع، عادت إلى ما يقرب من ألف دولار، لكن الدافع للبحث عن بديل أصبح واضحًا.

بالإضافة إلى ذلك، في اجتماع “أوبك +” الأخير، قرر التحالف عدم تسريع زيادة إنتاج النفط.

كما تصعد أسعار الفحم والغاز مع تعافي الاقتصادات من جائحة “كورونا”، مما جعل النفط أكثر جاذبية كوقود لتوليد الطاقة، وهو ما دفع أسواق الخام إلى الارتفاع.

وقالت كارولين باين، كبيرة اقتصاديي السلع الأساسية لدى “كابيتال إيكونوميكس” في مذكرة “نعتقد أن أسعار النفط الخام ستجد صعوبة في تحقيق زيادة أعلى من ذلك بكثير في ربع السنة الحالي، وما زلنا نتوقع أن تنخفض تدريجيا العام المقبل”.

وارتفعت أسعار موارد الطاقة الأخرى في الآونة الأخيرة،  بشكل كبير. على وجه الخصوص، تم تجديد السجل التاريخي في أكتوبر بتكلفة الفحم الحراري – أكثر من 300 دولار للطن.

المصدر: سبوتنيك + روسيا اليوم  

شاهد أيضاً

صعود المؤشرات الأوروبية

الشرق اليوم- ارتفعت المؤشرات الأوروبية في تعاملات اليوم الاثنين، وسط ترقب جولة جديدة على مستوى …