الرئيسية / اقتصاد / لبنان: المصرف المركزي يقرض مؤسسة الكهرباء 100 مليون دولار لشراء الوقود

لبنان: المصرف المركزي يقرض مؤسسة الكهرباء 100 مليون دولار لشراء الوقود

الشرق اليوم- قال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، في بيان، اليوم الأحد: إن مصرف لبنان المركزي وافق على إقراض مؤسسة الكهرباء (حكومية) 100 مليون دولار، لاستيراد الوقود المخصص لإنتاج الطاقة في البلاد.

وجاء البيان عقب يوم واحد من انقطاع الكهرباء في البلاد بشكل شبه كامل، نتيجة توقف معملين أساسيين للطاقة في البلاد، وسط نفاد الوقود من خزاناتهما.

كانت الحكومة اللبنانية كلفت أواخر سبتمبر الماضي، وزير المالية يوسف خليل اقتراض مبلغ 100 مليون دولار من مصرف لبنان لصالح مؤسسة الكهرباء لتأمين زيادة عدد ساعات التغذية.

والسبت، أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان (حكومية) أن الجيش اللبناني قدم من مخزونه 6 آلاف لتر من الوقود، لإعادة تشغيل المعملين بعد توقفها عن العمل إثر نفاد الوقود.

نتيجة لذلك، طمأن وزير الطاقة اللبنانيين في البيان نفسه إلى أن “الشبكة الكهربائية عادت الى عملها”، مشيراً أن “القدرة الانتاجية الإجمالية ستبقى بحدود 500 ميغاواط للمحافظة على ثبات واستقرار الشبكة”.

ووفقاً لهذه القدرة الانتاجية، تتراوح ساعات التغذية الكهربائية للمنازل والمؤسسات ما بين 3 و 4 ساعات من أصل 24 ساعة في اليوم.

وكان حجم إنتاج الطاقة في لبنان يبلغ بين 1600 و2000 ميغاواط، إلا أن شح الوقود في الأشهر الماضية جعل الإنتاج يتراجع تدريجيا إلى مستويات متدنية غير مسبوقة.

ويعد انقطاع الكهرباء أحد أوجه الأزمة الاقتصادية الحادة التي تعصف بلبنان منذ نحو عامين، ما أدى الى تدهور قيمة عملته مقابل الدولار، وعدم وفرة النقد الأجنبي المخصص للاستيراد، ما انعكس شحا بالوقود والأدوية وسلع أخرى.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

ارتفاع أسعار النفط على خلفية تراجع مخزونات الخام الأمريكية

الشرق اليوم- صعدت أسعار النفط، في تعاملات اليوم الخميس، على خلفية بيانات أمريكية أشارت إلى …