الرئيسية / أخبار العراق / تطورات أحداث الإنتخابات العراقية

تطورات أحداث الإنتخابات العراقية

المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

الشرق اليوم- أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الأحد، أن المشاركة في التصويت العام بدأت تتصاعد، فقد بدأت العملية الانتخابية منذ الساعة السابعة صباحا وابتدأت بانسيابية عالية.

كما أن العملية جرت من دون أي معرقلات أو أجواء تعكر صفو العملية الانتخابية.

وأشار مدير دائرة الإعلام والاتصال بالمفوضية حسن سلمان الى أن “جميع الجوانب الامنية واللوجستية تجري بسلاسة عالية جدا”، لافتا الى أن “مشاركة الناخبين كانت جيدة نوعا ما وبدأت بالتصاعد تدريجيا”.

وتابع سلمان: “نعتقد بأن الناخبين سيبلغون ذروتهم في الوصول الى صناديق الاقتراع خلال الساعات القادمة”.

 وأعلن رئيس مجلس المفوضين القاضي جليل عدنان، في وقت سابق من اليوم الأحد، تصويت ثلث الناخبين المشمولين بعملية الاقتراع العام حتى الساعة.

وقال عدنان: “جولاتنا مستمرة وهناك إجماع على رصانة إجراءات المفوضية وعملية الاقتراع”.

وأضاف: أنه “لا توجد أية أعطال بأجهزة التصويت والخلل الذي حدث تم تجاوزه بسرعة”، مبينا أن “نسبة المشاركة حتى الآن جيدة وتجاوزت ثلث عدد الناخبين”.

وأجرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم، عملية قرعة لاختيار محطات العد والفرز اليدوي للاقتراع العام ضمن محافظة بغداد وبقية المحافظات.

وذكر مدير دائرة الإعلام والاتصال بالمفوضية: أن “المفوضية أجرت 17 عملية قرعة لاختيار محطات العد والفرز اليدوي للاقتراع العام”.

وأضاف: أن “العملية أجريت استناداً للمادة 38 من قانون الانتخابات الفقرة، أولا التي نصت على اختيار محطة واحدة في كل مركز انتخابي لاجراء عملية العد والفرز اليدوي واختيار المحطة سيكون مركزيا في المكتب الوطني”.

وتابع: “تم تصنيف مراكز الاقتراع استنادا الى عدد المحطات في كل مركز اقتراع مثلا هناك مركز اقتراع فيه اربع محطات وهناك ست وتم تصنيف المحطات على هذا الاساس والمجاميع التي ظهرت لدينا بعد التصنيف من 1 الى 18 محطة على اعتبار أن اصغر مركز فيه محطة واحدة وأكبر مركز فيه 18 محطة”.

بعثة الاتحاد الأوروبي

وأكدت بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات العراقية، عن عدم تسجيل أية مشاكل فنية أو تقنية في مراكز الاقتراع.

وقالت رئيسة البعثة، فيولا فون كرامون: إن “البعثة لم تسجل أي خروق منذ بدء التصويت العام”.

وأضافت كرامون: أن “البعثة لم تسجل مشكلات من الناحيتين التقنية والفنية في مراكز الاقتراع”.

المفوضية تجري عملية القرعة لاختيار محطات العد والفرز اليدوي للاقتراع العام.

خلية الإعلام الأمني

وأعلنت خلية الإعلام الأمني، نجاح خطة تأمين الانتخابات، فيما أكدت ضبط 190 مخالفاً.

وقال رئيس خلية الإعلام الأمني اللواء سعد معن: إن “اللجنة الامنية العليا للانتخابات قامت بواجبها، وخطتها كانت واضحة، ولم تغلق طرقا، والوضع الأمني كان جيداً، والتنسيق الأمني والاستخباري كان عالياً وبالتالي نجحت خطة تأمين الانتخابات”.

وأشار الى أن “الانتخابات عكست صورتين الاولى هي الديمقراطية الحقيقية والاخرى الانسيابية في العملية الانتخابية في العراق”، مبينا أن “يوم الانتخاب كان مؤمنا من جميع النواحي”.

وتابع معن أن “الساعتين الأخيرتين شهدتا توافدا كبيرا جداً من الناخبين”، موضحا أن “الكثافة واضحة وأكبر في الساعة الأخيرة”.

وفيما يتعلق بالإجراءات المتخذة بعد انتهاء عملية الاقتراع أوضح معن، أن “القوات الأمنية ستبقى منتشرة بعد انتهاء التصويت حتى تأمين وصول عصا الذاكرة”.

وأضاف، أن “جميع أماكن تخزين صناديق الاقتراع آمنة وطيران الجيش سيتم نقلها”.

رئيس الجمهورية

وأكد رئيس الجمهورية برهم صالح، في تغريدة على “تويتر”، أن إتمام الانتخابات نقطة شروع باتجاه الإصلاح الذي ينشده الشعب وتأكيد على خياره الديموقراطي.

وأضاف: “تنتظرنا مهمة جسيمة لتشكيل سلطات معبّرة عن إرادته تُحقق تطلعاته نحو مستقبل أفضل”.

وختم صالح بالقول: “نشكر الحكومة والأجهزة الأمنية ومفوضية الانتخابات والمراقبين الدوليين لتهيئة مستلزمات النجاح لهذا اليوم التاريخي”.

انتظار النتائج

ودعت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، إلى انتظار النتائج المعلنة منها حصراً كونها المعبر الحقيقي والدقيق عن العملية الانتخابية.

وذكرت: أن “كل ما يشاع عن فوز مرشح أو كتلة حالياً غير دقيق ويجب انتظار النتائج المعلنة من قبل المفوضية حصرا”.

وأضافت: أنه “لا يمكن حالياً الوصول للنتائج أو الإحاطة بها لأنها تأتي بطريقة سرية جداً ولا يتم الإطلاع عليها إلا من قبل المفوضية حصراً ويجب انتظار الإعلان الرسمي”.

المصدر: واع

شاهد أيضاً

ما هو قانون ليهي الأمريكي؟ وهل يطبق ضد القوات الإسرائيلية؟

الشرق اليوم- رجّحت تقارير إعلامية أن تعلن واشنطن، قريبا، عن حظر مساعداتها العسكرية عن وحدة …