الرئيسية / الرئيسية / إيران: عبد اللهيان يعلن توصل بلاده إلى “نتائج واتفاقات” بالمحادثات مع السعودية

إيران: عبد اللهيان يعلن توصل بلاده إلى “نتائج واتفاقات” بالمحادثات مع السعودية

الشرق اليوم- أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، في تصريح صحفي اليوم الجمعة خلال زيارته لبيروت، التوصل إلى نتائج واتفاقات مع المملكة العربية السعودية خلال المرحلة من المفاوضات الجارية بين البلدين، وفق ما نقلت وكالة أنباء فارس، الخميس.

وقال عبداللهیان، إن البلدين سيعلنان عن الاتفاقات والنتائج المترتبة على المحادثات بينهما في الوقت المناسب.

واعتبر وزير الخارجية الإيراني أن المحادثات الجارية بين بلاده والمملكة العربية السعودية، تسير على “الطريق الصحيح”، لكن استئناف العلاقات بين القوتين الإقليميتين يحتاج إلى مزيد من الوقت.

وأجرى مسؤولون سعوديون، وإيرانيون، جولات عدة من المباحثات خلال الأشهر الماضية، في العاصمة العراقية، كُشف عنها للمرة الأولى في إبريل الماضي، خلال فترة رئاسة الرئيس السابق، حسن روحاني.

واستُؤنفت المحادثات إثر وصول ابراهيم رئيسي الى سدة الرئاسة.

وتُعدّ إيران والسعودية القوتين الإقليميتين الأبرز، لكن البلدين منذ سنوات على طرفي نقيض في معظم الملفّات الاقليمية ويتبادلان الاتهامات بشأن زعزعة الاستقرار في المنطقة.

وقطعت الرياض علاقاتها مع طهران في يناير 2016، إثر هجوم على سفارتها في العاصمة الإيرانية، وقنصليتها في مشهد (شمال شرق)، نفّذه محتجّون على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي نمر النمر.

وأوضح المسؤول الإيراني في هذا السياق “نحن لم نبادر إلى قطع العلاقات الدبلوماسية، تم ذلك بقرار سعودي” مضيفاً “في كل الأحوال، نعتبر أن المفاوضات الجارية بناءة ونأمل أن تؤدي إلى نتائج تصب في مصلحة الطرفين”، بحسب “فرانس برس”.

واعتبر أن “المملكة العربية السعودية دولة مهمة في المنطقة. والجمهورية الإسلامية الإيرانية دولة مهمة أيضاً” مشدداً على أهمية دور البلدين في تحقيق الاستقرار المستدام في المنطقة”.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

 (سنتاكوم) تعلن عن هجوم للحوثيين على ناقلة أمريكية في خليج عدن

الشرق اليوم- كشفت القيادة المركزية الأمريكية (سنتاكوم)، صباح اليوم الاثنين، أن جماعة الحوثيين اليمنية أطلقت …