الرئيسية / الرئيسية / بايدن يبحث مع نظيره الصيني ملف تايوان وتايبيه تُحذر من غزو صيني بحلول 2025

بايدن يبحث مع نظيره الصيني ملف تايوان وتايبيه تُحذر من غزو صيني بحلول 2025

الشرق اليوم – بحث الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مع نظيره الصيني، شي جين بينغ، ملف تايوان، مؤكدا عزم بلاده الالتزام بقانون العلاقات مع تايوان.

وقال بايدن، “لقد تحدثت مع شي جين بينغ حول تايوان …. نتفق على أننا سنلتزم بالاتفاقية الخاصة بتايوان.. نحن ملتزمون بها ، وأوضحت أنني لا أعتقد أننا بحاجة إلى فعل أي شيء آخر غير احترام الاتفاقية”.

الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة، نددت يوم الأحد الماضي، بأنشطة بكين العسكرية “الاستفزازية” و”المزعزعة للاستقرار”، غداة تنفيذ مقاتلات وقاذفات صينية أكبر توغل في تاريخها في منطقة الدفاع الجوي التايوانية. حيث أعلنت تايوان يوم الجمعة الماضي، عن تنفيذ القوات الجوية الصينية أكبر توغل في مجال دفاعها الجوي، إذ حلقت 38 طائرة صينية على موجتين، بالتزامن مع احتفال بكين بتأسيس “جمهورية الصين الشعبية”.

تايوان تحذر من غزو صيني بحلول 2025

من جانبه قال وزير الدفاع التايواني، تشيو كو تشينغ، اليوم الأربعاء، إن التوتر العسكري مع الصين عند أسوأ مستوياته في أكثر من 40 عاما.

وأضاف “بالنسبة لي كرجل عسكري، هناك حاجة إلى تحرك عاجل”.

وتابع أن الصين لديها القدرة بالفعل على غزو تايوان، وستكون قادرة على القيام بغزو “شامل” بحلول 2025، وقال: “تمتلك القدرة الآن، لكنها لن تبدأ حربا بسهولة، حيث سيتعين أن تضع في الحسبان أشياء أخرى كثيرة”.

من جانبها حذرت رئيسة تايوان، تساي إنغ ون، في مقال لها نشر في مجلة “فورين أفيرز”،  أمس الثلاثاء، من “عواقب كارثية” في حال سيطرة الصين على الجزيرة، متعهدة بـ “القيام بكل ما يلزم” لمواجهة تهديدات بكين.

وأكدت الزعيمة أن تايوان تأمل تعايشاً سلمياً مع الصين، ولكن “إذا تعرضت ديموقراطيتها وأسلوب حياتها للتهديد، فإن تايوان ستفعل كل ما يلزم للدفاع عن نفسها”.

المصدر: سبوتنيك + صحيفة “الجريدة” + رويترز

شاهد أيضاً

عبد الملك الحوثي: استهدفنا نحو 100 سفينة منذ بدء حرب غزة

الشرق اليوم– أعلن زعيم “أنصار الله” الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، أمس الخميس، أن …