الرئيسية / الرئيسية / للإعتراف بـ”طالبان”.. ماكرون يشدد على مجموعة العشرين أن تضع “شروط”

للإعتراف بـ”طالبان”.. ماكرون يشدد على مجموعة العشرين أن تضع “شروط”

الشرق اليوم- صرّح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، أن على مجموعة العشرين أن تضع شروطاً للاعتراف بنظام “طالبان”، خصوصاً “المساواة بين النساء والرجال” في أفغانستان ومواصلة عمليات الإجلاء الإنسانية.

وقال ماكرون: “إن الاعتراف الدولي له ثمن، وأن كرامة النساء الأفغانيات والمساواة بين النساء والرجال هي إحدى النقاط التي نشدّد عليها، وهي شرط بالنسبة إلينا”.

ويتساءل المجتمع الدولي حول مدى ملاءمة الاعتراف بنظام “طالبان” منذ سيطرة الحركة على كابول في 14 أغسطس الماضي وسقوط الدولة الأفغانية التي بُنيت قبل عشرين عاماً تحت رعاية دولية، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

مذاك، لم تخض حركة “طالبان” معارك ولم يسقط ضحايا، لكنها تواصل منع الفتيات من التعلّم والنساء من العمل، بذريعة الحفاظ على سلامتهنّ.

وأكد ماكرون أنه “لا ينبغي أن يكون أي منا ساذجًا، الأشخاص الذين اعتقدوا أن قادة طالبان سيكونون ليبراليين لديهم الجواب الآن”.

وعدّد الرئيس الفرنسي الشروط التي قد تؤدي إلى الاعتراف بحكومة “طالبان”، فقال: إن “أول (شرط) بالنسبة إليّ، هو أن يسمح لنا قادة طالبان بأن نواصل عمليات الإجلاء” التي تجري حالياً “ببطء شديد”، مشيراً إلى إجلاء عدد من المواطنين الفرنسيين الأفغان والأفغان في الأيام الأخيرة عبر الدوحة و”عبر الدول الحدودية” مع أفغانستان.

وأضاف: أن الأمر الثاني هو أن “يكون نظام طالبان واضحاً في إدانته وعدم تعاونه مع جميع الجماعات الإرهابية الإسلامية في المنطقة”.

 وأوضح أن الشرط “هو أن يكون هناك وضع يحترم خصوصاً حقوق الإنسان وكرامة المرأة”.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط عالميا

الشرق اليوم– صعدت أسعار النفط ف في ظل تجدد مخاوف الأسواق من تأثر إمدادات الخام …