الرئيسية / الرئيسية / تقرير: تراجع ملحوظ بمعدلات الجريمة في “مخيم الهول”

تقرير: تراجع ملحوظ بمعدلات الجريمة في “مخيم الهول”

الشرق اليوم- كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، في تقرير له اليوم الاثنين، عن تسجيل 3 جرائم قتل في مخيم الهول (شمالي سوريا)، خلال سبتمبر الماضي، ما يرفع حصيلتها إلى 70 جريمة منذ مطلع العام 2021، وهو يعتبر تراجعا ملحوظا بمعدل الجريمة مقارنة بالأشهر الماضية.

وأوضح المرصد، في تقرير له، أن الجرائم الثلاثة الأخيرة كانت ضحيتها رجل وسيدتان من الجنسية العراقية، قتلوا ضمن القسمين الأول والسادس من المخيم.

ويعود ارتفاع عدد القتلى في مخيم الهول خلال هذا العام، إلى زيادة نزعة التشدد ومحاولة فرض أيدولوجية “داعش” في المخيم الذي يأوي عائلات مقاتلين في التنظيم، بحسب تقرير لوكالة “فرانس برس”.

وتفاقم الوضع الأمني الهش داخل المخيم، الذي تسيطر عليه “قوات سوريا الديمقراطية”، بالتزامن مع جهود لإعادة عشرات العائلات إلى مجتمعاتهم ومحاولات لإدماجهم فيها، وهي أيضا جهود تواجه العديد من التحديات الصعبة.

وأشار المرصد إلى أنه خلال سبتمبر الماضي، خرجت 92 عائلة مؤلفة من حوالى 324 شخصا، نحو محافظة الرقة في إطار مبادرة مجلس سوريا الديمقراطية بإفراغ المخيم من السوريين. وبذلك تكون إدارة المخيم أخرجت منذ مطلع العام الجاري، 644 عائلة سورية من الهول.

كما قامت إدارة مخيم “الهول” في ريف الحسكة بإخلاء 100 عائلة عراقية من المخيم في نهاية سبتمبر الماضي، وذلك بالتنسيق بين قوات سوريا الديمقراطية ووفد حكومي عراقي وصل إلى المخيم لتنسيق عملية الإخلاء التي ستجري على مرحلتين، على أن يتم إخلاء نحو 100 عائلة أُخرى خلال الأسبوع القادم.

ويعيش في المخيم، الذي تبلغ مساحته 736 فدانا، نحو 70 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال، وكثير منهم كانوا قد نزحوا بسبب الحرب في سوريا والمعارك ضد “داعش”، وتشير تقديرات إلى أن هؤلاء ينحدرون من حوالي 60 دولة، لكن غالبيتهم من العراقيين، بحسب وكالة “فرانس برس”.

وحذر المرصد من “عودة الفوضى إلى المخيم بعدما تحول إلى قنبلة موقوتة”، مناشدا المجتمع الدولي بـ”ضرورة إيجاد حل لأزمة دويلة الهول التي تهدد بالانفجار في وجه العالم أجمع”.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …