الرئيسية / اقتصاد / الولايات المتحدة: “محادثات صريحة” مع الصين بشأن التجارة في قادم الأيام

الولايات المتحدة: “محادثات صريحة” مع الصين بشأن التجارة في قادم الأيام

الشرق اليوم- ستعلن ممثلة التجارة الأميركية، كاثرين تاي، حسبما جاء في مقتطفات من خطاب ستلقيه أمام مركز أبحاث أميركي اليوم الاثنين، نقلته وكالة فرانس برس، عن إجراء “محادثات صريحة” في الأيام المقبلة مع نظيرها الصيني، تتناول تطبيق الاتفاق الثنائي الموقع عام 2020.

وستقول تاي في خطابها أمام مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية “اتخذت الصين التزامات، ستستفيد منها بعض الصناعات الأميركية، منها الزراعة، وعلينا أن نسهر على احترامها” ملمحة بذلك إلى أن بكين لم تحترم كل تعهداتها.

وأشارت تاي إلى أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ستطلق “مسارا يتضمن اعتماد استثناءات محددة لتعريفات جمركية” فرضتها إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بين عامي 2018 و2020 على سلع صينية بقيمة سنوية تبلغ 370 مليار دولار.

وتتنقد الكثير من الشركات هذه الرسوم الجمركية العقابية المفروضة ردا على ممارسات تجارية صينية تعتبر “غير نزيهة”.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن طلب من كاثرين تاي القيام بمراجعة عامة للاستراتيجية التجارية الأميركية حيال الصين.

وفي مايو 2019، أمر ترامب بزيادة الرسوم الجمركية على واردات صينية، وذلك بعد أقل من 24  ساعة من رفع واشنطن التعرفة الجمركية على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار.

وقال ممثل التجارة الأميركي حينها روبرت لايتهايزر، إن “الرئيس طلب منا أيضا أن نطلق آلية لرفع الرسوم على كل الواردات المتبقية من الصين والتي تقدر قيمتها بنحو 300 مليار دولار”.

المصدر: فرانس برس

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …