الرئيسية / الرئيسية / إيران تعلن عن موعد بدء عمل مفاعل “أراك IR-20” وتؤكد عدم تخليها عن متابعة ملف اغتيال سليماني

إيران تعلن عن موعد بدء عمل مفاعل “أراك IR-20” وتؤكد عدم تخليها عن متابعة ملف اغتيال سليماني

الشرق اليوم – أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، أن مفاعل “IR-20” في مدينة آراك سيبدأ العمل بحلول العام القادم خلال العام الإيراني المقبل (يبدأ في 21 مارس).

ونقل المتحدث باسم لجنة الطاقة بالبرلمان الإيراني، مصطفى نخعي، عن إسلامي قوله، إن هدف المنظمة هو توليد 8000 ميغاواط من الكهرباء أو بناء محطة للطاقة النووية.

وأوضح المتحدث أن الاجتماع الذي عقد أمس الأحد بحضور رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية، استعرض الأوجه الفنية والتخصصية ذات الصلة بالصناعة النووية في البلاد.

وأضاف أن إسلامي قدم تقريرا حول أهداف المنظمة وبرامجها الخاصة بتطوير الصناعات النووية الإيرانية، وأنه سلط الضوء على القضايا المحورية في هذا المجال ألا وهي إنتاج وقود المحطات، وإنتاج الطاقة، وزيادة وتنويع مجالات استخدام الإشعاعات، والأبحاث والتنمية.

إيران تؤكد عدم تخليها عن متابعة ملف اغتيال سليماني

من جانب آخر أكد  وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أن بلاده لن تتخلى عن ملف اغتيال قائد فيلق القدس السابق، قاسم سليماني، حقوقيا ودوليا، مشيرا إلى أنه يجب إخضاع الولايات المتحدة للمساءلة في هذا الملف.

وأضاف أن “الحكومة الأمريكية هي التي اتخذت هذا القرار ولا يمكنها التهرب من مسؤوليتها بارتكاب جريمة اغتيال الشهيد سليماني”. معتبرا أن “نظرة سليماني كانت تفوق الحدود الجغرافية، وأنه كان يسارع في دعم المظلومين والمضطهدين في العالم”.

وتابع عبد اللهيان، أن سليماني “كان يمثل اقتدار الجمهورية الإسلامية الإيرانية وشموخها”.

المصدر: وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” + وكالة “أنباء فارس” الإيرانية  

شاهد أيضاً

هل ستوقف إسرائيل عملية رفح إذا وافقت “حماس” على الصفقة؟

الشرق اليوم- أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” بأن إسرائيل ربما توقف عملية اجتياح رفح جنوبي غزة، …