الرئيسية / عربي دولي / المنقوش تعلق على خروج المرتزقة من ليبيا

المنقوش تعلق على خروج المرتزقة من ليبيا

الشرق اليوم– أعلنت وزيرة خارجية ليبيا نجلاء المنقوش، اليوم الأحد، خروج عدد محدود من المرتزقة من بلادها، مؤكدة بأن طرابلس تسعى من خلال مؤتمر دولي ينعقد الشهر الجاري لتنظيم خروج شامل للمرتزقة، وجاء ذلك خلال لقائها في مؤتمر صحفي مع نظيرها الكويتي أثناء زيارتها للإمارة.

وتعليقاً على الأخبار المتداولة بشأن خروج بعض المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا، قالت المنقوش: “الخبر صحيح (…)، هي بداية بسيطة جدا، وما زلنا نسعى إلى خروج أعداد أكبر”.

ولم تكشف الوزيرة أعداد المرتزقة المغادرين ولا جنسياتهم ولا موعد خروجهم.

وأضافت: “لا زلنا نسعى إلى تنظيم أكبر وشامل لخروج المرتزقة وهذا ما نسعى إليه في مؤتمر استقرار ليبيا الذي سيعقد نهاية الشهر الجاري، لوضع خطة في لجنة 5+5 وفق جدول زمني”.

وتستعد ليبيا إلى استضافة المؤتمر الدولي في العاصمة طرابلس نهاية الشهر الجاري لدفع العملية السياسية وحثّ الأطراف الدولية على المساعدة في إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد.

ونصّ اتفاق وقف إطلاق الدائم الذي وقعه الفرقاء في أكتوبر العام الماضي، على إخراج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة خلال 90 يوما من تاريخ ابرام الاتفاق.

وانتهت المهلة المقررة لخروج هذه القوات نهاية يناير الماضي، دون أن يتحقق ذلك.

وتقدر الأمم المتحدة عدد القوات الأجنبية والمرتزقة المنتشرين في مختلف أنحاء ليبيا بنحو 20 ألفا.

ورغم اختيار ملتقى الحوار السياسي الليبي سلطة سياسية موحدة في فبراير الماضي، مهمتها التحضير للانتخابات المقبلة نهاية العام الجاري، لا تزال البلاد تواجه تحديات أمنية وغموضا سياسيا حول القدرة على التوافق بشأن القوانين المنظمة للعملية الانتخابية.  

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

هيئة البث الإسرائيلية: نتنياهو قرر تأجيل اجتياح رفح

الشرق اليوم– ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد قرر تأجيل موعد …