الرئيسية / أخبار العراق / الكاظمي: سأشرف بنفسي على الأمن الانتخابي ولن نسمح بأي تجاوز

الكاظمي: سأشرف بنفسي على الأمن الانتخابي ولن نسمح بأي تجاوز

الشرق اليوم – قال رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، في كلمته خلال جلسة مجلس الوزراء اليوم الخميس، إنه سيشرف على الأمن الانتخابي.


وأضاف أن “موقف السيد السيستاني الداعم للمشاركة بالانتخابات، يمثّل دافعاً كبيراً لإنجاح العملية الانتخابية”، معبراً عن “الامتنان والعرفان للدور التاريخي الذي اضطلع به السيد السيستاني في حماية البلد”.


وأكد أن “الحكومة أوفت العهد فيما يتعلق بالانتخابات، ووفرنا كل الدعم للمفوضية التي تمت استضافتها عدة مرات، وتوفير كل متطلباتها”، مشيرا إلى “أنني سأشرف شخصيا على الأمن الانتخابي، ولن نسمح بأي تجاوز يؤثر في سير الانتخابات ونتائجها”.


وأردف سيتم “تشكيل لجان لمراقبة تجاوزات المرشحين والأحزاب، وأي حالة تجاوز ستتم إحالتها للقضاء، ولمفوضية الانتخابات”، موضحا “أننا أوصينا اليوم بالعفو الخاص عن الأحداث والنساء، باستثناء قضايا الإرهاب، والفساد، واستغلال المال العام”.


وقال “نجحنا في تجاوز العديد من الأزمات، منها مالية، وصحية، واقتصادية، وأمنية، ومحاولات جرّ العراق لصراع المحاور”، مؤكداً “وجود إيجابيات عديدة في عمل الحكومة، وهناك بعض النواقص، حيث إن هدفنا كان إجراء الانتخابات المبكرة وتوفير الأجواء لها، لكننا اتخذنا أيضاً إجراءات جريئة لتصحيح الأوضاع، ووضع العراق على الخط الصحيح”.

مستشار الكاظمي لشؤون الانتخابات يتوقع ارتفاع نسبة المشاركة في الانتخابات المقبلة

من جانب آخر توقع مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات حسين الهنداوي، ارتفاع نسبة المشاركة في الانتخابات المقبلة، فيما أشار إلى أن دعوة المرجعية الدينية العليا للمشاركة بالانتخابات تؤكد أهمية حماية النظام الديمقراطي.

وقال الهنداوي، إن “توقعاتنا تشير إلى ارتفاع نسبة المشاركة في الانتخابات المقبلة”، مبيناً أن “المفوضية تحرص على اتخاذ الإجراءات كافة لضمان تمكين جميع الناخبين من المشاركة الواسعة في العملية الانتخابية”.

وأثنى “على بيان المرجعية الدينية العليا بدعوة وتشجيع الناخبين المؤهلين للتصويت على المشاركة الواعية والمسؤولة في انتخابات العاشر من الشهر القادم”، معتبراً أن “هذه الدعوة تؤكد الأهمية الاستثنائية لهذه الانتخابات في حماية النظام الديمقراطي وحق العراقيين بتمثيل برلماني يعبر فعلا عن طموحاتهم بحياة كريمة ويحمي مصالح البلاد الوطنية العليا”.

كما أشاد “بدعوة المرجعية للناخبين العراقيين إلى احترام قيمة أصواتهم ودورها المهم”، مثمناً تأكيدها “بأنها لا تساند أيّ مرشح أو قائمة انتخابية على الإطلاق، وأن على الناخبين أن لا ينتخبوا إلا الصالح النزيه، الحريص على سيادة العراق وأمنه وازدهاره”.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية “واع”

شاهد أيضاً

الحمودي يؤكد أن السوداني أوضح الموقف العراقي أمام بايدن

الشرق اليوم– أكد رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي همام حمودي، مساء أمس الأحد، أن رئيس …