الرئيسية / الرئيسية / الأردن: رئيس الوزراء يلتقي رئيس الحكومة اللبنانية في السراي الحكومي

الأردن: رئيس الوزراء يلتقي رئيس الحكومة اللبنانية في السراي الحكومي

الشرق اليوم – التقى رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، اليوم الخميس خلال زيارته الرسمية إلى لبنان، رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، في السراي الحكومي.

وتأتي الزيارة لتهنئة لبنان بتشكيل الحكومة الجديدة، وتتضمن جملة من الملفات البارزة التي سيناقشها الخصاونة مع المسؤولين اللبنانيين، ومن أبرزها اتفاق استجرار الغاز المصري عبر الأردن إلى لبنان، فضلاً عن تمتين العلاقات الأردنية اللبنانية، لا سيما وأن العاهل الأردني، عبدالله الثاني، أبدى مؤخراً في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة اهتماماً خاصاً بالملف اللبناني.

وقال الخصاونة، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اللبناني، إن زيارته إلى بيروت “للتعبير عن التضامن المستمر مع لبنان الذي له مكانة بقلب جلالة الملك عبدالله الثاني والأردنيين جميعا”.

وأضاف : “لن نتأخر بما لدينا من إمكانيات في الاستجابة لتلبية احتياجات لبنان”.

وتابع “نحن في الأردن بقيادة جلالة الملك لدينا اهتمام بدعم استقرار لبنان وإعادة نهضة لبنان والتيسير على الأشقاء والأهل في لبنان”.

وأردف “الحديث جرى اليوم عن سبل تسريع تلقي لبنان للغاز المصري ليساعد في معالجة بعض تحديات الطاقة وقطاع الكهرباء في لبنان”.

وبخصوص التفاصيل المتعلقة بالاتفاقيات قال الخصاونة “اخترنا أن نؤجل الحديث التفصيلي عن بعض الاتفاقيات التي محل بحث اجتماعات اللجنة العليا المشتركة ووعدت الرئيس اللبناني بالعودة.”

من جانبه، قال ميقاتي، إن الأردن وقف دائما إلى جانب لبنان في كل المحن التي مر بها، مشيرا إلى أن زيارة الخصاونة إلى بيروت تأتي “للتعبير عن التضامن مع لبنان”.

وأضاف أن العلاقات الأردنية اللبنانية “تاريخية” وكان “دائما الأردن بجانب لبنان في كل المحن التي مر بها”، لافتا النظر إلى أن لبنان وقف كذلك إلى جانب الأردن.

وشكر ميقاتي الأردن على تضامنه مع لبنان، قائلا: “رأينا في الاجتماعات التي عقدت اليوم مدى حرص الأردن على تأمين الأمور الأساسية” للبنان. 

وتطرق الاجتماع مع الخصاونة، وفق ميقاتي، إلى “العلاقات الثنائية خاصة فيما يتعلق بموضوع الطاقة”. 

الجدير بالذكر أن الخصاونة قد وصل إلى لبنان مساء أمس الأربعاء، على رأس وفد وزاري، في أول زيارة لمسؤول رفيع المستوى بعد تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة. ويضم الوفد وزير الخارجية، أيمن الصفدي، وزير شؤون الرئاسة، إبراهيم الجازي، وزيرة الطاقة والثروة المعدنية، هالة زواتي، ووزيرة الصناعة والتجارة، مها العلي.

المصدر: سبوتنيك + المملكة

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط عالميا

الشرق اليوم– صعدت أسعار النفط ف في ظل تجدد مخاوف الأسواق من تأثر إمدادات الخام …