الرئيسية / الرئيسية / أردوغان وبوتين: حان الوقت لتطبيق “حل نهائي ومستدام” للنزاع في سوريا

أردوغان وبوتين: حان الوقت لتطبيق “حل نهائي ومستدام” للنزاع في سوريا

الشرق اليوم- اتفق كلاً من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، إلى أن الوقت حان لتطبيق “حل نهائي ومستدام” للنزاع في سوريا، وخاصة في محافظة إدلب، وجاء ذلك خلال لقائهما أمس الأربعاء.

ووصف أردوغان اليوم الخميس، محادثاته مع بوتين في مدينة سوتشي الروسية أمس بأنها كانت “صريحة ومثمرة”، مضيفا: “بحثنا أن الوقت حان لتطبيق حل نهائي ومستدام في سوريا، وبالدرجة الأولى في إدلب، وحددنا خارطة طريق سيعتمد عليها وزراؤنا للدفاع والخارجية”.

وأعرب الرئيس التركي عن التزام أنقرة الثابت بكافة الاتفاقات المبرمة مع روسيا بشأن سوريا، مشددا على أنه “لا عودة عن ذلك”.

وأشار أردوغان إلى أنه ذكّر بوتين بوجود مكتب لـ”وحدات حماية الشعب” الكردية (التي تعتبرها أنقرة تنظيما إرهابيا) في موسكو، مبديا استعداد تركيا لتعزيز التضامن مع روسيا في مجال مكافحة الإرهاب.

وقال، في إشارة إلى “حزب العمال الكردستاتي” و”وحدات حماية الشعب”: “يجب تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها مع روسيا بشأن إنهاء وجود تنظيم “بي كا كا/ي ب ك” الإرهابي بسوريا”.

في الوقت نفسه، وجه أردوغان انتقادات شديدة اللهجة إلى إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لما تقدمه من الدعم إلى “قوات سوريا الديمقراطية” ذات الغالبية الكردية، وقال: “على الولايات المتحدة مغادرة هذا المكان وتركه للشعب السوري عاجلا أم آجلا”.

ووصف الرئيس التركي منسق شؤون الشرق الأوسط وإفريقيا في مجلس الأمن القومي الأمريكي، بريد ماكغورك، بأنه “يعد بمثابة مدير الإرهابيين” و”يتجول بحرية مع التنظيمات الإرهابية”، محذرا من أن اتصالات هذا المسؤول مع الجماعات التي تعتبرها تركيا إرهابية تستدعي قلق أنقرة.

المصدر: روسيا اليوم

شاهد أيضاً

ما هو قانون ليهي الأمريكي؟ وهل يطبق ضد القوات الإسرائيلية؟

الشرق اليوم- رجّحت تقارير إعلامية أن تعلن واشنطن، قريبا، عن حظر مساعداتها العسكرية عن وحدة …