الرئيسية / الرئيسية / ألمانيا: نتائج متقاربة في الانتخابات التشريعية

ألمانيا: نتائج متقاربة في الانتخابات التشريعية

الشرق اليوم- أفادت نتائج استطلاعات للرأي، أن الاشتراكيون الديموقراطيون والمحافظون بزعامة أنجيلا ميركل، مساء اليوم الأحد، حققوا نتائج متقاربة في الانتخابات التشريعية الألمانية، وجاء ذلك لدى الخروج من مراكز الاقتراع نشرتها قنوات التلفزة العامة.

وتوقعت الاستطلاعات عبر قناة “زد دي أف” حصول الحزب الاشتراكي الديموقراطي بزعامة أولاف شولتز على 26 في المئة من الأصوات مقابل 24 في المئة للاتحاد المسيحي الديموقراطي بزعامة أرمين لاشيت، فيما توقعت قناة “ايه آر دي” نسبة متساوية من الأصوات بين الحزبين بلغت 25 في المئة.

من جانبه أعلن الحزب الديمقراطي الاجتماعي في ألمانيا تقدمه في الانتخابات العامة بعد انتهاء عمليات التصويت.

فيما أعلن الاشتراكيون الديمقراطيون الألمان قدرتهم على تشكيل حكومة مقبلة برئاسة شولتس.

وأقر المحافظون الألمان بـ”خسائر مريرة” في الانتخابات التشريعية.

ووفق نتائج استطلاعات الرأي فقد حصل حزب الخضر 14.5 في المئة، والحزب الليبرالي 12 في المئة، وحزب البديل 10 في المئة، وحزب اليسار 5 في المئة.

وأرتقى أولاف شولتز، نائب المستشارة الألمانية ووزير المال في الحكومة، إلى مرتبة المرشح الأوفر حظا لتولي مقاليد الحكم في ألمانيا باتباع استراتيجية بسيطة: الظهور خلفا حقيقيا لأنجيلا ميركل.

وأدلى الألمان الأحد بأصواتهم في انتخابات تشهد منافسة حامية بين الاشتراكيين-الديموقراطيين والمحافظين على تولي السلطة خلفا للمستشارة ميركل التي قررت الخروج من الحياة السياسية بعدما حكمت البلاد على مدى 16 عاما.

وقد لا يعرف اسم المستشار المقبل وتشكيلة غالبيته المحتملة مساء الأحد.

وفي مطلق الأحوال، سيترتب إجراء مفاوضات مطولة خلال الأشهر المقبلة لتشكيل الائتلاف الذي سيحكم البلاد، ولو أن ذلك يهدد بشل الاتحاد الأوروبي حتى الفصل الأول من العام 2022.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

رسالة شفوية من ماكرون.. فرنسا تقف إلى جانب لبنان

الشرق اليوم- نقل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، مع السفيرة الفرنسية في بيروت آن غرييو، …