Mullah Baradar Akhund, a senior official of the Taliban, seated with a group of men, makes a video statement, in this still image taken from a video recorded in an unidentified location and released on August 16, 2021. Social Media/via REUTERS THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY.
الرئيسية / الرئيسية / “طالبان” تطالب باستعادة الأموال التي أخذها الرئيس أشرف غني وتجدد مطالبتها بمقعد في الأمم المتحدة

“طالبان” تطالب باستعادة الأموال التي أخذها الرئيس أشرف غني وتجدد مطالبتها بمقعد في الأمم المتحدة

الشرق اليوم – قال ذبيح الله مجاهد، نائب وزير الثقافة والإعلام في الحكومة الأفغانية المؤقتة، في حديث مع وكالة “نوفوستي”: إن الحكومة لا تطالب بتسليم الرئيس الهارب أشرف غني، الذي فر من البلاد بعد سيطرة الحركة على كابل.

مشددا على أن الحكومة الأفغانية الجديدة، تريد إعادة أموال الدولة التي أخذها غني معه.

وأضاف مجاهد “لا، نحن لا نطالب بتسليم أشرف غني. لكن أشرف غني سرق أموال الدولة، ونحن نطالب باسترجاعها وإعادتها للمصارف، لأنها من أملاك الشعب ومن أملاك مصارفنا”.

“طالبان” والأمم المتحدة

من جانب آخر قال مجاهد، إن الحكومة قد تطلب المساعدة من دول صديقة للحصول على مقعد بالأمم المتحدة.

وأضاف “نعم، لم لا. الدول الأخرى القريبة منا، مثل قطر وغيرها من الدول التي دعمتنا في الأوقات الصعبة، يمكن أن تقوم بدور الوسيط أو تلعب دور صلة الوصل، ويمكن أن تساعدنا في الحصول على مقعد في الأمم المتحدة”.

وتابع “هذا حقنا، ونحن نرحب بأية دولة يمكنها مساعدتنا في ذلك”.

وشدد على أن طالبان، لم تستلم حتى الآن، الرد من الأمم المتحدة، بخصوص تعيين سهيل شاهين، كممثل دائم لأفغانستان في هذه المنظمة الدولية.

الحركة وتهريب المخدرات

وفيما يتعلق بتهريب المخدرات قال مجاهد، إن هذه الحكومة تعتزم القضاء على جميع طرق تهريب المخدرات من بلاده إلى الدول الأخرى.

مشيرا إلى أن الحكومة الأفغانية الجديدة تأمل في مساعدة روسيا في هذا الموضوع.

وشدد على أن زراعة القنب في أفغانستان، تعتبر مشكلة جدية وخطيرة.

وقال “من المهم أن نعطي المزارعين بديلا عن ذلك. في هذه الأمور، يمكن للعديد من البلدان، بما في ذلك روسيا، تقديم المساعدة في القضاء على طرق التهريب”.

وأكد على أن السلام والاستقرار في المنطقة، من مصلحة روسيا والدول الأخرى. مشيرا إلى أنه من المهم لأفغانستان عدم التدخل في شؤونها الداخلية، ووقف تهريب الأسلحة وخروج الأموال التي يتم الحصول عليها من البلاد بطريقة غير مشروعة، وشدد على ضرورة إعادة تلك الأموال التي تم إخراجها من البلاد.

“طالبان” ترفض وجود المسلحين الأجانب على الأراضي الأفغانية

كما شدد مجاهد، على رفض كابول بشكل قاطع وجود أي مسلح أجنبي أو قاعدة عسكرية على أراضيها.

وقال مجاهد، في حديث لوكالة “سبوتنيك”، ردا على سؤال إذا ما كانت أفغانستان قد تسمح بوجود قواعد عسكرية أجنبية في البلاد “نحن لا نسمح لأي أجنبي مسلح التواجد على أرضنا، نحن نتعامل مع العالم وحتى الأمريكيين لكن ضمن مبادئنا”.

وأضاف “لا نسمح لأحد أن يستخدم أرضنا ضد دول أخرى، لذلك لا نسمح لمسلحين أجانب التواجد في الأراضي الأفغانية”.

المصدر: نوفوستي + سبوتنيك

شاهد أيضاً

ماكرون يدعو لمناقشة عناصر الدفاع الأوروبي بما في ذلك الأسلحة النووية

الشرق اليوم– أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن استعداده لبدء النقاش حول إقامة دفاع أوروبي …