الرئيسية / مقالات رأي / The New York Times: أزمة الغواصات.. فرنسا تفكر في الانسحاب من القيادة العسكرية لـ”الناتو”

The New York Times: أزمة الغواصات.. فرنسا تفكر في الانسحاب من القيادة العسكرية لـ”الناتو”

BY: Roger Cohen

الشرق اليوم – يرى الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في خسارة بلاده صفقة الغواصات مع أستراليا كارثة تشير إلى ضعف حلف شمال الأطلسي “الناتو” (NATO) بسبب انعدام الثقة بين أعضائه.

هناك فكرة متداولة بالأوساط السياسية الفرنسية عن احتمال انسحاب فرنسا من القيادة العسكرية للناتو، والتي عادت للانضمام إليه عام 2009، بعد غياب دام 43 عاما.

ماكرون وجّه وزير خارجيته لاستخدام مفردات لا تنتمي لقاموس اللغة الدبلوماسية، ناهيك عن الخطاب الدبلوماسي بين الحلفاء، وذلك عندما وصف ما أقدمت عليه الولايات المتحدة بـ”الأكاذيب” و”الازدواجية” و”الوحشية” و”الازدراء”، كما قام باستدعاء السفير الفرنسي لدى الولايات المتحدة. هذه الجرأة ليست جديدة على ماكرون الذي تقلد منصب الرئاسة في الـ39 من العمر، فقد سبق أن استدعى سفيري فرنسا في كل من تركيا وإيطاليا خلال فترة رئاسته ردا على ما اعتبره إهانات لبلاده.

إن السؤال الأهم -المتعلق برد ماكرون على إلغاء صفقة الغواصات التي كانت فرنسا أبرمتها مع أستراليا عام 2016- هو هل يملك الرئيس الفرنسي أوراقا كافية لذلك؟

وقد أدى الإعلان عن عقد شراكة أمنية ثلاثية بين الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا -تضمنت صفقة لتزويد كانبيرا بغواصات نووية- إلى نشوب أزمة بين باريس وواشنطن.

وبناء على الشراكة الجديدة، ألغت أستراليا الأسبوع الماضي اتفاقا مع فرنسا لبناء أسطول من الغواصات التقليدية لتكون بديلا من غواصات تعمل بالوقود النووي باستخدام التكنولوجيا الأميركية والبريطانية، بعد إبرام شراكة أمنية ثلاثية مع البلدين ضمن اتفاقية “أوكوس”؛ الأمر الذي شكل ضربة قوية للعلاقات الفرنسية الأميركية.

وبالرغم من أن ماكرون سبق أن وصف “الناتو” بأنه في حالة “موت سريري” عام 2019، فإن تفكير فرنسا في مغادرة الحلف يشير إلى مدى عمق الأزمة بين باريس والدول الثلاث، والتي كان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان قد وصفها بـ”الأزمة الخطيرة”.

الصفقة خلفت شعورا بالإهانة لدى فرنسا، التي لن تنسى بسهولة ما تراه صفعة أميركية “لا تطاق”، على حد تعبير وزير الخارجية الفرنسي.

كما أن فرنسا -في إطار ردها على الشراكة الأمنية بين الدول الثلاث- تسعى إلى تحويل عبارات محببة لماكرون -من قبيل “الحكم الذاتي الإستراتيجي الأوروبي” و”السيادة الأوروبية”- إلى واقع ملموس، وقد صرح وزير خارجيتها بأن ذلك هو السبيل الوحيد لأوروبا “لتبقى جزءا من التاريخ”.

ترجمة: الجزيرة

شاهد أيضاً

إسرائيل لا تملك وسائل تحقيق طموحات نتنياهو ومن هم على يمينه!

بقلم: فارس خشان – النهار العربي الشرق اليوم- يعاني الجيش الإسرائيلي في غزة من الدوران …